إعلان

لا تشفي جسمك فقط.. 8 أطعمة تعزز صحتك العقلية

10:00 م الثلاثاء 07 ديسمبر 2021

الأطعمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

الأطعمة الصحية ليست مفيدة فقط لجسمك، ولكن أيضًا لعقلك، فعقلك وجسمك مرتبطان أكثر مما تعتقد، يتفاعلون عمليا مع بعضهم البعض من خلال الجهاز العصبي، عندما تشعر بالتوتر، سيخبر عقلك أمعائك، ويمكن أن يؤثر ذلك على مزاجك ومستوى طاقتك.

لهذا السبب، إذا كنت تشعر غالبًا بالتقلب المزاجي أو التوتر، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة على مدخولك الغذائي اليومي، قد تتفاجأ من تأثير الأطعمة الصحية على صحتك العقلية بشكل عام.

يقدم موقع Bright Side قائمة بالأطعمة الصحية التي قد تؤثر على صحتك الجسدية والعقلية بطريقة إيجابية.

الصويا

تحتوي الصويا على أحماض أمينية ضرورية لعضلات وعظام الجسم، وتساعد في التعامل مع اضطرابات النوم والأرق، كما أنها تقلل من مخاطر الأمراض الأكثر خطورة، مثل مرض الزهايمر.

بالنسبة للنساء، يمكن أن يكون فول الصويا مفيدًا جدًا، تعاني العديد من النساء خلال فترة انقطاع الطمث من تقلبات المزاج وقلة التركيز والإرهاق، ولا يوجد علاج أفضل من علاج نفسك بشكل طبيعي، يوقف انقطاع الطمث بشكل تدريجي إنتاج هرمون الاستروجين، ويمكن أن يكون فول الصويا أحد الحلول لاستعادته، يحتوي على شيء يسمى الايسوفلافون، وهي مواد كيميائية نباتية تشبه استبدال هرمون الاستروجين الذي تحتاجه النساء في هذه المرحلة، يمكن العثور عليها في التوفو وحليب الصويا وحساء ميسو ولبن الصويا ودقيق الصويا، من ناحية أخرى، يمكن أن يكون مسؤولاً عن بداية سن البلوغ وانقطاع الطمث بسبب التأثير على الدماغ، لذلك لا تفرط في تناول فول الصويا إذا كنت لا تعانين من انقطاع الطمث.

سمك السلمون

السلمون هو غذاء غني بالأوميجا - وبشكل أكثر تحديدًا، فهو يحتوي على أوميجا 3، يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالدماغ ويساعد على تحسين وظيفة الخلايا، مما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بالحزن والاكتئاب ومشاكل الذاكرة وكبار السن، والخرف.

لا يستطيع جسمك إنتاج أوميجا 3 بمفرده ، لذا فإن تناول الأطعمة مثل السلمون ضروري لتحسين الأداء، هذا النوع من الأسماك الدهنية يوازن الهرمونات ويجعلك تشعر بأنك أقل اكتنازًا، ويسيطر على شهيتك، ويعزز هرمون السيروتونين، هرمون السعادة.

الثوم الخام

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها الثوم الخام للدماغ، بما في ذلك تحسين الذاكرة وهو أمر ضروري لكبار السن، يمكنك إما أن تأكل الثوم النيء بمفرده أو مزجه في السلطة، اعتمادًا على ما تفضله.

الأليسين مركب يحمل الكبريت، وهذا المركب موجود فقط في الثوم النيء، يساعد في الشيخوخة والأمراض ويزيد من مستويات السيروتونين.

الشوكولاتة

تختلف الشوكولاتة الحلوة والمرة قليلاً عن الشوكولاتة العادية الحلوة، الفرق هو أنها تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو (50٪ -90٪) ، المكون الرئيسي هنا، ضع في اعتبارك أنه كلما كانت الشوكولاتة أغمق، كان ذلك أفضل، عندما تستهلك هذا النوع من الشوكولاتة، فإنه يخبر عقلك بإفراز الإندورفين، وهي مواد كيميائية تحسّن الشعور وتساعد في إدارة التوتر وبالتالي زيادة الشعور بالسعادة.

يعمل الكاكاو أيضًا على زيادة تدفق الدم إلى عقلك، مما يعني أنه بالنسبة لكبار السن، فهو يحسن وظائفهم العقلية من خلال تسهيل إنتاج الكلمات ويساعدهم على الشعور بمزيد من التوازن.

الجوز

العديد من المكسرات، مثل بذور الكتان وبذور اليقطين وبذور الشيا، مفيدة لصحة الدماغ، ولكن أفضل أنواع المكسرات هي الجوز.

الجوز هو مصدر كبير للبروتين والدهون الصحية التي تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم متوازنة وإدارة الشرايين النظيفة، تحتوي على أوميجا 3 التي لها تأثير جيد على الحالة المزاجية مع تقليل القلق والاكتئاب، في المقابل، سيؤدي استهلاكها يوميًا إلى تحسين التفاؤل والطاقة والأمل والتركيز.

عشبة المريمية

في حين أن المريمية ليست طعامًا بالضبط، فهي تكملة رائعة لإضافتها إلى طعامك، تتكون من مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز الذاكرة والتفكير وحل المشكلات والانتباه.

عنصر آخر يحتوي على المريمية هو شيء يسمى مركبات الفلافونويد، وهي مركبات نباتية تعمل على تحسين صحة الدماغ وتمنع الأمراض الخطيرة، مثل مرض الزهايمر، بالإضافة إلى هذه الفوائد، فهي تساعد على منع الاكتئاب والقلق وتحسين عملية الهضم.

فيتامين سي

ليس هناك شك في أن فيتامين سي يساعد في الحفاظ على الصحة في تعديل أنسجة الجسم والجهاز المناعي، ولكن له أيضًا تأثير على عواطفك، إذا كنت تشعر بالإرهاق العقلي والتعب طوال الوقت، فربما يكون ذلك بسبب عدم حصولك على ما يكفي من فيتامين سي.

يشمل البرتقال والكيوي والفلفل والفراولة واللفت وغيرها الكثير المكون السحري المعروف باسم فيتامين سي، وهو مفيد لصحة الدماغ ويمنع الانكماش العقلي، يساعد في تعزيز التركيز والذاكرة والانتباه ويقلل من مخاطر الاكتئاب والقلق والأمراض الأكثر خطورة.

الأعشاب البحرية

على الرغم من أن الأعشاب البحرية تحظى بشعبية كبيرة في آسيا، إلا أنه من المعروف على نطاق واسع أن لها العديد من الفوائد الصحية للدماغ.

تحتوي الأعشاب البحرية على كمية جيدة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعتبر من الأصول المهمة لعقلك، المغنيسيوم هو عنصر آخر في الأعشاب البحرية قد يساعد في التعامل مع الإجهاد، إلى جانب اليود، وهو أمر جيد للأداء العقلي.

السوشي، على سبيل المثال، ملفوف في الأعشاب البحرية، الأعشاب البحرية الأخرى الصالحة للأكل هي عشب البحر والواكامي والنوري وغيرها الكثير، تشمل بعض طرق تناولها تناول وجبات خفيفة من النوري المجفف وإضافة كومبو إلى الفاصوليا المطبوخة.

ما يجب تجنبه

الكافيين: يمكن أن يحدث مشاعر الأرق والقلق.

الوجبات السريعة والدهون المتحولة العالية: تعزز الالتهاب وتتدخل في مستويات السيروتونين.

السكر المكرر: مسئول عن اضطرابات المزاج مثل القلق والاكتئاب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان