إعلان

هل تلوث الهواء زاد من معدلات مرض السكري في العالم ؟.. طبيب مناعة يكشف

11:00 م الإثنين 22 نوفمبر 2021

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي
داء السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه.
والإنسولين هو هرمون يضبط مستوى السكر في الدم، ويعد فرط الجلوكوز في الدم، الذي يعرف أيضا بارتفاع مستوى السكر في الدم، من النتائج الشائعة الدالة على خلل في ضبط مستوى السكر في الدم، ويؤدي مع الوقت إلى الإضرار الخطير بالعديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.
لكن هل تلوت الهواء سبب رئيسي في ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري في العالم؟.. هذا ما يكشفه دكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.
يقول خبير المناعة، إن هناك أدلة على أن تلوث الهواء المحيط قد يساهم في الإصابة بالنوع الثاني من مرض السك ر، مضيفا أن التأثير يبدأ مبكرا في الأعمار الصغيرة ، خاصة في ظل وجود استعداد وراثي لمرض السكر.
ويضيف بدران في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": " أصبحت الطفولة ساحة أخرى لجريمة تلوث الهواء التي تهدد الاجيال الحديثة، مما يسبب الآتي:
- زيادة مقاومة الإنسولين
الإنسولين هو الهرمون الذي يسمح للسكر بالدخول للخلية لإنتاج الطاقة، يمكن أن يساهم التعرض لتلوث الهواء على المدى الطويل في تطور مقاومة الإنسولين، وهو أحد العوامل الرئيسية في التسبب في مرض السكري من النوع الثاني.
- زيادة الدهون في الدم .
- زيادة الوزن.
- نقص كفاءة الخلايا المصنعة للإنسولين.
كيف يزيد الهواء الملوث من معدلات الإصابة بمرض السكر؟
"الملوثات الجوية تسبب زيادة الشوارد الحرة، والتعرض لملوثات الهواء لفترات طويلة يسبب زيادة الإجهاد التأكسدي"، كما يشرح بدران.
وينجم زيادة الإجهاد التأكسدي نتيجة نقص مضادات الأكسدة وزيادة الشوارد الحرة.
وتحمي المواد المضادة للأكسدة الخلايا من التلف الناجم عن الشوارد الحرة، وإذا كان الجسم ليس لديه ما يكفي من المواد المضادة للأكسدة، سيعاني من الأكسدة، حيث ارتبط الإجهاد التأكسدي بالعديد من أمراض العصر، وهذه تسبب زيادة هرمونات التوتر وكيمياء الالتهابات وزياردة إفراز هرمون الكورتيزول، وزيادة مستوى السكر في الدم وزيادة في الوزن والدهون.
ويكشف بدران: " الجسيمات الدقيقة الأصغر من 2.5 ميكرون في الهواء الملوث، جزيئات صغيرة تصل الرئة، ويمكن أن تدخل مجرى الدم، مما تسبب في الإجهاد التأكسدي وحدوث التهابات مختلفة ومرض السكري، تلوث الهواء يسبب أيضاً التوتر، و التوتر المستمر قد يسبب تدمير خلايا إنتاج هرمون الإنسولين".
وكلما زاد تلوث الهواء كلما زادت مستويات السكر في الدم، و الأكثر إثارة للقلق هو أن مستويات الجسيمات الضارة في البيئة ترتبط ارتباطا إيجابيا بمستويات مستوى السكر، كما أن هناك أدلة أيضا على أن تلوث الهواء يساهم في ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان