إعلان

بعد أن أنقذ حالات حرجة.. هل ديكساميثازون علاج لكورونا؟

07:10 م الأربعاء 17 يونيو 2020

عقار ديكساميثازون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نور إبراهيم:

أشاد علماء بدواء من عائلة الستيرويد ومنه ديكساميثازون باعتباره علاج جديد لفيروس كورونا وبإمكانه أن يخفض عدد وفيات الفيروس بمقدار الثلث، بحسب ما نشر موقع the sun

ما هو ديكساميثازون؟

ديكساميثازون هو دواء يستخدم عادة لعلاج مشاكل الروماتيزم والعديد من الأمراض الجلدية وبعض التهابات الجهاز التنفسي مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

تم صنع الدواء عام 1957 وتمت الموافقة عليه للاستخدام الطبي عام 1961، وهو مدرج في قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية، ومتاح على نطاق اسع في جميع أنحاء العالم.

ما هو استخدام ديكساميثازون؟

يخفف ديكساميثازون الالتهاب في أجزاء مختلفة من الجسم، ويقلل من التورم خاصًة في العمود الفقري والدماغ، ويعالج التهابات العين.

يستخدم ديكساميثازون أيضًا لعلاج العديد من الحالات المختلفة مثل اضطرابات الحساسية أو أمراض الجلد أو التهاب القولون التقرحي أو التهاب المفاصل أو الذئبة أو الصدفية أو اضطرابات التنفس.

ما هي الآثار الجانبية للديكساميثازون؟

يمكن أن يؤدي استخدام الديكساميثازون على المدى الطويل إلى مشاكل حادة في العين مثل إعتام عدسة العين أو الجلوكوما.

ويعاني حوالي 30 في المائة من الأشخاص الذين يستخدمون الدواء من مجموعة متنوعة من الآثار الجانبية الأخرى، وتشمل

الأرق واحتباس السوائل وحرقة المعدة والصداع والتعب وضعف العضلات.

يمكن أن يسبب الدواء أيضًا القلق، والضعف الإدراكي، والسلوك الغير متزن، وفي الحالات القصوى زيادة الشهية واضطرابات العين وفشل القلب والسل.

هل يعالج ديكساميثازون فيروس كورونا؟

أشاد فريق العلماء من جامعة أوكسفورد البريطانية من خلال النتائج البحثية أن ديكساميثازون من أكثر الأدوية الفعالة إلى الأن فهو يحسن من حالة المصاب، ويثلل من خطر الوفاة بنسبة كبيرة.

ومن خلال التجارب أعلن بيتري هوربي من قسم الطب بجامعة نوفيلد، قلل الدواء من خطر الوفاة بنسبة 35 في المائة للمرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي، وأكد أن النتيجة مرضية، ولكن تحت إشراف الطبيب.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان