إعلان

هل قضى فيروس كورونا على الإنفلونزا؟.. خبراء يكشفون

04:00 م الأحد 25 أكتوبر 2020

فيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

هل قضى كوفيد-19 على الإنفلونزا؟، يطرح الخبراء السؤال المثير للاهتمام حيث انخفضت حالات الإنفلونزا بنسبة 98٪ في جميع أنحاء العالم.

ومع دخول الشتاء يخشى كل منا الإصابة بـ"المرض المزدوج" من الإنفلونزا، وكوفيد-19 الذي راح ضحيته أكثر من مليون شخص.

ويعد تناول لقاح الإنفلونزا مهم للغاية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والأطفال الصغار، وفقًا لأحدث التقارير، لكن هناك مشكلة غريبة واحدة فقط، حيث يبدو أن الإنفلونزا قد اختفت تمامًا، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وبدأ اختفاء الإنفلونزا مع دخول كوفيد-19 قرب نهاية موسم الإنفلونزا في مارس، ويمكن ملاحظة مدى سرعة انخفاض المعدلات في البيانات التي جمعتها منظمة الصحة العالمية (WHO).

ولا يتم اختبار المرضى بشكل روتيني للإنفلونزا، حتى لو كان هناك شك في ذلك، ولكن عددًا من المستشفيات تجري فحوصات تشخيصية لأولئك الذين تظهر عليهم الأعراض، وتعطينا هذه البيانات الصورة الأكثر دقة لمقدار انتشار الإنفلونزا، وتوفر الأرقام نظرة ثاقبة مذهلة لما أصبح اتجاهًا زاحفًا في جميع أنحاء العالم.

في نصف الكرة الجنوبي، حيث يحدث موسم الأنفلونزا خلال أشهر الصيف، تشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى أنها لم تبدأ على الإطلاق.

في أستراليا، تم تسجيل 14 حالة إنفلونزا إيجابية فقط في أبريل، مقارنة بـ 367 حالة خلال نفس الشهر من عام 2019 - بانخفاض 96 في المائة.

بحلول شهر يونيو، الذي عادة ما يكون ذروة موسم الإنفلونزا، لم يكن هناك أي شيء، في الواقع، لم تبلغ أستراليا منظمة الصحة العالمية عن حالة إيجابية منذ يوليو.

وفي تشيلي، تم اكتشاف 12 حالة فقط من الإنفلونزا بين أبريل وأكتوبر، كان هناك ما يقرب من 7000 خلال نفس الفترة من عام 2019.

وفي جنوب إفريقيا، هناك حالتين فقط في بداية الموسم، وسرعان ما انخفضت إلى الصفر خلال الشهر التالي، بشكل عام، انخفاض بنسبة 99 في المائة مقارنة بالعام السابق.

وفي المملكة المتحدة، بدأ موسم الإنفلونز، ولكن منذ بدء انتشار كوفيد-19 في مارس، تم الإبلاغ عن 767 حالة فقط إلى منظمة الصحة العالمية مقارنة بما يقرب من 7000 حالة من مارس إلى أكتوبر من العام الماضي.

وبينما قفزت حالات الإنفلونزا المؤكدة مختبريًا العام الماضي بنسبة 10 في المائة بين شهري سبتمبر وأكتوبر، مع بدء موسم جديد هذا العام، فقد ارتفعت بنسبة 0.7 في المائة فقط حتى الآن، بالطبع، ليس هذا هو العدد الإجمالي لحالات الإنفلونزا.

لكن أرقام مراقبة الإنفلونزا المنخفضة لدينا تشير إلى أن انتشار الإنفلونزا في المملكة المتحدة ، في الوقت الحالي ، لم ينتعش بعد، وأكدت أبحاث أخرى أجرتها هيئة الصحة العامة في إنجلترا هذا على الصعيد العالمي، تشير التقديرات إلى أن معدلات الإنفلونزا قد انخفضت بنسبة 98 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

يقول الدكتور ديفيد سترين، كبير المحاضرين الإكلينيكيين في كلية الطب بجامعة إكستر: "هذا حقيقي ، ليس هناك شك في أننا نشهد عددًا أقل بكثير من حالات الإصابة بالإنفلونزا".

إذن أين ذهبت الأنفلونزا؟ وماذا يعني ذلك؟

هناك نظريات مثيرة للاهتمام - بعضها أكثر غرابة من البعض الآخر.

هناك من يدعي أن حالات الإنفلونزا لم تختف على الإطلاق، ولكن بدلاً من ذلك يتم تسجيلها على أنها كورونا، يقول المشككون إن اختبارات كوفيد غير قادرة على التمييز بين فيروس كورونا والإنفلونزا، لكن هذا غير صحيح.

تشرح الدكتورة إليزابيتا جروبيلي، عالمة الفيروسات والمحاضرة في الصحة العالمية في جامعة سانت جورج، جامعة لندن: "إن الإنفلونزا وكوفيد -19 سببهما فيروسات مميزة للغاية، ومن الواضح أن هذا يمكن رؤيته تحت المجهر، لا توجد فرصة للخطأ بين أحدهما والآخر - فجزء من المادة الوراثية الفيروسية من فيروس كورونا يشبه القليل من السباجيتي، في حين أن المادة الوراثية للإنفلونزا التي نختبرها تشبه ثماني قطع من باستا بيني".

يشير تفسير مقنع آخر إلى أن وجود SARS-CoV-2 ، الفيروس المسبب لـ كوفيد-19 والذي انتشر في جميع أنحاء العالم، قد أزاح فيروس الإنفلونزا بطريقة ما، واكتسبت النظرية انتشارا على موقع تويتر، وهناك بعض الدعم العلمي لهذه الظاهرة، فعندما يصاب شخص ما بفيروس ما ، تقل احتمالية إصابته بفيروس آخر خلال تلك الفترة بسبب شيء يسمى "التداخل الفيروسي".

يقول البروفيسور جيمس ستيوارت، خبير الفيروسات في جامعة ليفربول: "تدخل خلايا الجهاز المناعي وتساعد في القضاء على العدوى الأولى، وإذا ظهر فيروس آخر، فستقاومه الاستجابة نفسها".

يضيف الدكتور جروبيلي: "الفيروسات طفيليات بمجرد دخولهم الخلية، لا يريدون أن تتنافس الفيروسات الأخرى معها، لذا فإن الفيروس الموجود بالفعل في الجسم سوف يطرد الطفيلي الآخر بشكل فعال".

على مستوى السكان ، فهذا يعني أنه إذا كان هناك عدد كافٍ من الأشخاص مصابين بفيروس واحد، فلن يكون لدى الآخرين مكان يذهبون إليه ولا يمكنهم الانتشار.

خلصت دراسة أجراها باحثون في المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض إلى أنه من الممكن على الأقل أن يكون هذا قد حدث في بعض المناطق، وأن فيروس كورونا يمكن أن يقضي بشكل فعال على الإنفلونزا في الجهاز التنفسي للجسم.

ربما كان التدخل الفيروسي هو السبب في أن جائحة إنفلونزا الخنازير في عام 2009 لم ينتشر أبدًا بالطريقة التي كان كثيرون يخشون حدوثها.

واقترح أكاديميون في جامعة ييل، أن الوجود المرتفع لفيروس الأنف - نزلات البرد - في خريف ذلك العام ربما يكون قد منع العدوى من فيروس H1N1 المميت، في ذلك الوقت، خططت حكومة المملكة المتحدة لسيناريو أسوأ بتوقع وفاة 65 ألف شخص، لكن في النهاية مات 392 فقط.

وجدت دراسة ييل أن الخلايا البشرية المصابة بالفعل بفيروس البرد كانت أقل عرضة للإصابة بفيروس H1N1، فهل يمكن أن يحدث هذا مرة أخرى هذا العام؟.

في سياق متصل، يتفق العلماء بأغلبية ساحقة على أن تراجع الإنفلونزا من المرجح أن يكون مرتبطًا بالتدخلات- التباعد الاجتماعي، وغسل اليدين.

ينتشر كلا الفيروسين بنفس الطريقة، من خلال القطرات المصابة، لكن يُعتقد أن الأشخاص المصابين بـ كوفيد أكثر عدوى، ولفترة أطول، من المصابين بالإنفلونزا.

ما يحدث عندما ننتقل إلى موسم الإنفلونزا لا يزال غير معروفـ يشير البعض إلى أن وفيات الإنفلونزا قد تنخفض لأن العديد من الفئات الضعيفة وكبار السن قد استسلموا بالفعل لفيروس كوروناـ لكن الإنفلونزا لا تزال تشكل خطرا حقيقيا للغاية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان