إعلان

تعرفي على أسباب الإصابة بـ"الكالو".. وطرق التخلص منه

07:30 م الجمعة 26 أبريل 2019

تعرفي على أسباب الإصابة بـ"الكالو".. وطرق التخلص م

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-حسام سليم

يعد مرض مسمار القدم الشهير بـ"الكالو" من أكثر إصابات القدم الأكثر شيوعًا، والتي تظهر في صورة تورم في إصبع القدم الكبير وتجعله أشبه بالمطرقة.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كشفت الدكتورة دون هاربر، الطبيبة الشهيرة في البرنامج البريطاني التلفزيوني "Embarrassing Bodies"، عن كيفية تشخيص المرض مبكرا وتحسين الحالة.

وقالت إن ما يقرب من 14 مليون شخص في بريطانيا فقط، يعانون من "مسمار القدم"، 10 ملايين منهم من النساء. بالإضافة الي الإصابة بأورام أخرى في المنطقة نفسها.

وأضافت أن الأمر يتطور في الفترة ما بين سن الثلاثين والأربعين، لكن البعض قد يصاب به أيضا في سن المراهقة.

وأوضحت أن الورم يكون عبارة عن كتل عظمية تتشكل على جانب القدم، أسفل الإصبع الكبير، وتؤثر عليه تدريجيا ليصبح منحني الشكل تجاه الأصابع الأخرى.

وبمجر تكوين تلك الكتل، فإن الطريقة الوحيدة لتصحيح وضعها هي التدخل الجراحي، لكنها ليست بالجراحة السهلة كما يتخيل البعض، وتستغرق عدة أشهر للتعافي.

وأفادت بأنه "يمكن تخفيف الألم عن طريق مرهم (جيل) موضعي مضاد للالتهابات، وكذلك الجبائر (أربطة ضاغطة) لدفع إصبع القدم إلى الوسط".

وأكدت أن ارتداء النساء للكعب العالي لا يسبب "الكالو" على عكس الاعتقاد الشائع، لكن المصابات بهذا الورم يجدن ارتداء هذا النوع من الأحذية غير مريح، وعليهن بشراء أحذية خاصة لهذه الحالة.

وهذه الأحذية الخاصة يتوفر بها ما يسمى بـ"سرير الورم" والذي يتمدد بحسب شكل إصبع القدم الكبيرة ويقلل الضغط عنه.

وعادة ما يوافق ظهور "ممار القدم" مع الإصابة بأمراض أخرى مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، والشلل الدماغي والأورام.

وحذرت هاربر من أن ارتداء الأحذية غير المناسبة يفاقم المشكلة، وأنه على العكس فإن ارتداء الأحذية الخاصة والواسعة ستخفف من الألم كثيرا، مع تجنب تلك الأحذية الضيقة من المقدمة.

وتابعت أنه: "يتم أيضا استخدام حقن الستيرويد والجبائر في بعض الأحيان، ولكن في الحالات الشديدة تكون الجراحة ضرورية لتصحيح التشوه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان