إعلان

هل ذكريات الطفولة المبكرة حقيقة أم من نسج الخيال؟

01:06 م الثلاثاء 04 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- فاطمة خالد:

ربما سمعت في إحدى الجلسات العائلية أو تجمعات الأصدقاء، أحد الأشخاص وهو يسرد حكاية حدثت له في الطفولة، أو ربما أنت نفسك فعلت ذلك، لكن هل أنت متأكد من أن تلك الذكريات حقيقة وليست من نسج الخيال.؟

في استطلاع رآي يخص الذكريات الأولى للإنسان، والذي تم نشره في مجلة "فيزيكال ساينس" Psychological Science، وجد العلماء أن ما يقرب من نسبة 40٪ من المشاركين يملكون ذكريات قديمة من نسج خيالهم، وجرت تلك الإحصائية بأن طلب العلماء من جامعة "سيتي لندن" وجامعة "برادفورد" وجامعة "نوتنجهام ترنت" من 6641 متطوع أن يصفوا تفاصيل ذكرياتهم الأولى وكم كانوا يبلغون من العمر حينها.

وتم تنبيه المشاركين على أنهم يجب أن يكونوا متأكدين تماما من الذكريات التي يسردونها وأن لا يعتمدوا على مصادر غير مباشرة كصورة فوتوغرافية أو حكاية جرت العادة على سردها في أمسيات العائلة، ومن مجمل المشاركين في الإحصائية كان هناك 38.6٪ ممن سردوا ذكريات لهم كانت قد حدثت قبل إكمالهم لعامهم الثاني، و893 منهم ادعوا تذكرهم لأحداث جرت قبل أن يبلغوا حتى عامهم الثاني.

لكن من منطلق علمي يعتبر تذكر تلك الأحداث في تلك السن الحديثة جدا أمرا مستحيلا، فقد أظهرت معظم الدراسات مؤخرا أن الذاكرة طويلة المدى لا تتكون عند الإنسان إلا بعد عامه الثالث، وأحيانا بعد تجاوزه لثلاثة أعوام ونصف من عمره، والذكريات لا تتطور بشكل كامل حتى بلوغه سن المراهقة.

كما أن ذاكرة الإنسان بشكل عام قابلة للتعديل عليها بشكل هائل، لدرجة أن الخبراء بإمكانهم زرع حدث مزيف في ذاكرة شخص ما أو إقناعه بأن ارتكب جريمة ما في ماضيه في ثلاث جلسات فقط.

وتلخص الدراسة أنأدمغة الرضع لا تكون مكتملة النمو كفاية لتكون قادرة على تخزين تلك الذكريات طويلة الأمد، أو أن السبب وهو أنها تكون مخصصة جهدها للنمو وليس هناك وقت وطاقة كافية لتخزين تلك الذكريات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان