إعلان

هل يسبب التخدير فقدان الذاكرة على المدى الطويل؟

01:01 ص الأحد 29 يوليو 2018

هل يسبب التخدير فقدان الذاكرة على المدى الطويل؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوى:-

كشفت دراسة حديثة إلى أن البالغين الذين خضعوا لعملية جراحية تطلبت تخديرا كاملا، تدهورت الذاكرة وحاسة الإدراك لديهم، مقارنة بمن لم يتعرضوا للتخدير.

وذكرت الدراسة، التي نشرتها دورية جمعية طب التخدير الأميركية، أن الذين خضعوا للتجارب لم تظهر عليهم أعراض ألزهايمر أو ضعف بالذاكرة قبل التعرض للتخدير، حيل ما جاء في موقع "أنا أصدق العلم".

لكن بدأت تظهر لديهم فجوات صغيرة وقصيرة الأمد في الذاكرة عقب عملية التخدير، واستمر هذا الانخفاض في قدرة الذاكرة 4 سنوات.

كما أشارت الدراسة إلى أن الذين أجروا عمليات جراحية، انخفضت لديهم مهارات التخطيط والتركيز.

وأوردت الدراسة أمثلة تدعم هذه النتيجة، خاصة في حال الإصابة بكسر في الساق، فإن الجسم يطلق بروتينا مخصصا لنقل الإشارات العصبية إلى الدماغ ويزيد من سوء أدائه.

وعلى ما يبدو فإن تعطيل حركة تبادل المعلومات بين مختلف الأجزاء في القشرة المخية يؤدي إلى "توقف الوعي"، ولكن هذا بدوره يمكن أنيؤدي إلى آثار جانبية غريبة بعد التخدير، مثل فقدان الإدراك المعرفي والذاكرة.

وقال برونو فان سوينديرن، وهو أحد مؤلفي الدراسة إنه "بفضل الدراسات السابقة، تمكنا من معرفة أن مادة التخدير العام بما في ذلك دواء البروبوفول،تؤثر على نظام النوم في الدماغ، تماما كما هو حال تأثير الحبوب المنومة".

ويضيف سوينديرين أيضا أن دراسة فريقه أظهرت أن البروبوفول يؤثر سلبا على آلية شبكة التواصل بين الخلايا العصبية في جميع أنحاء الدماغ.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان