إعلان

8 أطعمة تقلل من كثافة العظام وتضرها

11:00 ص الأربعاء 27 يونيو 2018

8 أطعمة تقلل من كثافة العظام وتضرها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

قد تزيد بعض الأطعمة من فرص تضرر عظامك وقد تقلل من كثافتها تدريجياً دون أن تدرك ذلك، ذكرها موقع " ويب طب" فيما يلي:

1- السبانخ والسلق

بالرغم من أن السبانخ والسلق يعتبران أطعمة غنية بالكالسيوم، إلا أنها تحتوي على مواد تدعى الأوكساليتات، التي تمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم كما يجب، لذلك حاول دوماً تناول السبانخ والسلق مع أطعمة غنية بالكالسيوم، مثل الجبنة.

2- نخالة القمح

تحتوي نخالة القمح على مواد قد تمنع امتصاص الكالسيوم في الجسم كما يجب، وإذا قمت باستهلاك نخالة القمح الصافية، فإن هذا سوف يمنع الجسم بالكامل من امتصاص الكالسيوم من أي مصدر له تتناوله مع نخالة القمح.

3- الأطعمة الغنية بالبروتينات

مع أنك تحتاج للبروتينات في نظامك الغذائي لفوائدها العظيمة، إلا أن الإفراط في تناول البروتينات قد يأتي بنتائج عكسية، فهذه الأطعمة قد تتسبب في فرط إنتاج الكبريتات، التي قد تتسبب في تسرب الكالسيوم خارج عظامك، خاصة البروتينات حيوانية المصدر.

4- الأطعمة الغنية بالصوديوم

كلما ازدادت ملوحة الطعام الذي تتناوله، كلما زادت كمية الكالسيوم التي يخسرها جسمك، إذ أن الأملاح عموماً تسبب خسارة الجسم للكالسيوم بإفراط من خلال الكليتين.

5- الصودا والمشروبات الغازية

إذا كنت تتناول كثير من المشروبات الغازية، فقد يتسبب هذا بضرر مباشر لعظامك، فشرب ما يقارب 7 علب من المشروبات الغازية أسبوعياً أو أكثر، قد يقلل من كثافة عظامك ويزيد من فرص تعرضها للكسور.

6- الكافيين

وجدت دراسة نشرت عام 2016 أن استهلاك الكافيين بصورة منتظمة، كان أحد العوامل التي ساهمت في تقليل كثافة العظام لدى النساء في سن اليأس.

إذ يعمل الكافيين على تسرب الكالسيوم خارج العظام، مسبباً ضعفها تدريجياً، خاصة إذا ما تم تناول الكافيين مع أطعمة غنية بالسكر، فهذه قد تكون معادلة ضارة بشكل كبير لعظامك.

7- الكحوليات

يعمل استهلاك الكحوليات، خاصة الإفراط في استهلاكها، على التقليل من كثافة العظام وزيادة فرص إصابتها بالكسور، التي قد تبدأ بالحصول في سن مبكرة بعض الشيء.

8- البقوليات

قد تعيق البقوليات قدرة جسمك على امتصاص بعض المواد الغذائية مثل الكالسيوم، إذ تحتوي بعض أنواع البقوليات - مثل البازلاء- على مواد تعيق امتصاص الجسم للكالسيوم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان