إعلان

6 أخطاء تؤثر على القراءة الصحيحة لقياس ضغط الدم.. منها امتلاء المثانة

03:01 م الأحد 17 يونيو 2018

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتبت-هدير غيث:
يشعر عديد من الأشخاص بدوار وزغللة في العين في بعض الأوقات، مما يجعلهم يعتقدوا أن ذلك ناتج عن عدم انتظام الضغط، ويلجؤون إلى قياسه، دون اتباع بعض الخطوات الصحيحة، مما يؤثر على درجة القياس الناتجة. لذا وضح موقع "ويب طب"، المعني بالنصائح الطبية، أخطاء عليك تجنبها أثناء قياس ضغط الدم، للحصول على النتيجة الصحيحة:
1- طريقة الجلوس: يمكن أن يؤدي الجلوس الخاطئ أثناء قياس ضغط الدم إلى ارتفاعه بمقدار يتراوح من 6 إلى 10 نقاط. لذا عليك الجلوس بطريقة صحيحة وهي تثبيت القدمين على الأرض، وفرد الظهر.
2- موضع الذراع: إذا كانت ذراعك معلقة بجانبك، فإن أرقام ضغط الدم قد تكون أعلى بـ 10 نقاط من الرقم الفعلي. لذا يجب أن تسند ذراعك على كرسي أو مكتب، بحيث يكون مستوى قياس ضغط الدم قريب من ضربات القلب.
3- الشعور بالتوتر الزائد قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. لذا عليك تهدئة نفسك وتجنب الغضب للحصول على القراءة الصحيحة.
4- قد يعطي قياس الضغط على الملابس زيادة في درجة قياسه. لذا من المفضل أن تقوم بقياس الضغط على الذراع عاريًا.
5- امتلاء المثانة: وفقًا لما ذكرته بعض الدراسات والأبحاث الحديثة، أن المثانة الممتلئة تؤثر على قياس ضغط الدم، فقد تضيف من 10 إلى 15 نقطة. لذا عليك تفريغ المثانة قبل قياس ضغطك، للحصول على قراءة صحيحة.
6- التحدث أثناء الخضوع لقياس ضغط الدم، ربما يؤدى إلى الحصول على درجة قياس غير صحيحة. بالإضافة إلى أشارت بعض الدراسات أن التحدث أثناء قياس درجة الضغط يمكن أن يضيف 10 نقاط للقياس الصحيح. لذا ينصح الأطباء بالالتزام بالصمت قدر الإمكان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان