إعلان

الحلويات أم الوجبات السريعة.. أيهما أكثر إدمانًا للمخ مثل المخدرات؟

05:40 م السبت 16 يونيو 2018

الحلويات أم الوجبات السريعة.. أيهما أكثر إدمانًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

الحلويات والأطعمة السريعة هي أكثر الأطعمة التي نشتهيها وندمن تناولها بكميات عالمية، خاصة للأطفال والمراهقين، وتمثل خطرًا كبيرًا على الصحة، وعلى الرغم من ذلك فأن أحدهما أكثر سوءً من الأخرى.

توصل فريق بحثي من 4 دول إلى نتائج مثيرة كشفت نوعية الأطعمة الأكثر إثارة للإدمان.

وكشفت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعات في كندا والولايات المتحدة وألمانيا وسويسرا، أن الأطعمة المصنّعة السريعة تحتوي على كميات كبيرة من كل من الكربوهيدرات والدهون، ويؤدي تناولها إلى إثارة إحساس بالمكافأة في الدماغ يشبه الذي تسببه المخدرات عند تعاطي كميات أقل منها.

وأظهرت النتائج التي خضع المشاركون فيها لتصوير أدمغتهم بموجات الرنين المغناطيسي أن مجرد رؤية الأطعمة المصنّعة الغنية بالكربوهيدرات والدهون يثير مناطق المكافأة بالدماغ.

وقالت الباحثة دانا سمول، من جامعة يال الأمريكية، إن استجابة منطقة المكافأة في الدماغ لرؤية الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون كانت أقوى مقارنة بالاستجابة للأطعمة التي تحتوي على السكر، أو ذات المذاق الحلو.

وبحسب نتائج الدراسة التي نُشرت في دورية "سل متابوليزم"، فسّر الباحثون حماس الدماغ الزائد للدهون والكربوهيدرات مقارنة بالسكريات بأن الأولى أغنى من حيث السعرات الحرارية، وهو ما أظهرت تجارب أخرى أجريت على الفئران نتائج مشابهة له.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان