إعلان

"دوالي الأوردة".. هل تؤدي للإصابة بجلطات القلب والرئة؟

01:22 ص الجمعة 02 مارس 2018

"دوالي الأوردة".. هل تؤدي للإصابة بجلطات القلب وا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حاتم صدقي:

تظهر دوالي الأوردة بلون أزرق وتكون بارزة على الساقين كلما تقدم بك العمر، وقد تكون قبيحة في منظرها.

وتقترح دراسة بحثية حديثة، أن تلك الدوالي قد تضاعف خمسين مرة من مخاطر إصابتك بجلطات الدم الخطيرة، التي تعرف بجلطات الأوردة العميقة، ومن الممكن لهذه الجلطات الموجودة بالساقين – كما يقول الباحث الدكتور شيولون شانج أخصائي علم الأمراض بقسم الأمراض الجلدية في مستشفى تشانج جونج التذكاري في تايوان - أن تكون مهددة للحياة إذا ما انتقلت إلى القلب أو الرئتين.

وفي الحقيقة، فإن دوالي الأوردة لا تعد مصدر قلق من الناحية التجميلية فقط، لأنها قد تكون مرتبطة بمخاطر متزايدة لمرض أكثر خطورة منها، وهي حالة شائعة تؤثر في نسبة 23% من الأمريكيين البالغين.

ويوضح الدكتور شانج، أن حالات مرضى دوالي الأوردة تتطلب رصدًا دقيقًا وتقييمًا مبكرًا، وأنه من بين مجموعة كبيرة تضم أكثر من 425 ألف فرد، كان نصفهم مصابًا بدوالي الأوردة، وجد فريق بحثي بقيادة شانج، أن هذه الحالة كانت مرتبطة بمخاطر متزايدة بلغت 5.3 مرة تجاه الإصابة بجلطات الأوردة.

ووجد الباحثون أيضًا أن هناك اتجاه متزايد بين مخاطر الإصابة بجلطات الرئة وضيق شرايين الساقين بين المصابين بدوالي الأوردة، ولكن لم تفد الأبحاث بإذا ما كانت دوالي الأوردة تمثل خطرًا حقيقيًا يالنسبة لهذه الحالات.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان