إعلان

أوميجا 3 تقي من السرطان والسمنة.. متى تتناولها أقراص؟

10:30 ص الأحد 11 مارس 2018

أوميجا 3 تقي من السرطان والسمنة.. متى تتناولها أقر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - أسماء أبوبكر

أوميجا 3 هي أحماض دهنية أساسية لا يستطيع الجسم تكوينها، أي لابد من تناولها من مصادرها الغذائية، وفي بعض الأحيان يتطلب الأمر تناولها في شكل مكملات غذائية.. تعرف على فوائد أوميجا 3 ومصادرها الطبيعية في السطور القادمة.

فوائد كثيرة

الدكتورة إيناس زيدان، أستاذ وعلوم الأطعمة بجامعة حلوان، تؤكد أن أوميجا 3 تحتوي على أحماض دهنية أساسية يحتاجها الجسم، ولها العديد من الفوائد للصحة العامة، تتمثل في:

1- تقليل الدهون الثلاثية والوقاية من الجلطات

تساعد أوميجا 3 في تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الدم ورفع مستوى الكوليسترول النافع (HDL)، فضلا عن أنها تساعد في الوقاية من الجلطات، لأنها تقلل من التصاق صفائح الدم مع بعضها، أي تعمل كمضاد تخثر طبيعي.

2- تقاوم الاكتئاب

تحافظ أوميجا 3 على سلامة الجهاز العصبي، ووجدت الأبحاث التي أجريت حولها أن معدل الاكتئاب انخفض لدى من يتناولون الأغذية الغنية بها.

3- تخفيف التهاب المفاصل

يُنصح المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل بتناول أوميجا 3، لأنها تخفف من الالتهاب والتورم الذي يسببه التهاب المفاصل الروماتيزمي والنقرس.

4- الوقاية من السرطان

تناول أوميجا 3 بصورة منتظمة يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان خاصة سرطان البروستاتا والقولون والثدي.

5- تخفيف آلام الطمث

الأحماض الدهنية تعمل على تكوين مواد كيماوية شبيهة بالهرمونات في الجسم تسمى «البروستاجلاندينات» التي تعمل على إرخاء العضلات والأوعية الدموية، ومن ثم تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية.

6- خسارة الوزن

أوميجا 3 تقوم بتنشيط عملية استقلاب الدهون، ما يمكن الجسم من حرق كمية إضافية، وتحفز إنتاج الهرمونات التي تُشعر الجسم بالشبع وتعدل مستوى الأنسولين، وبالتالي تقلل من الرغبة في تناول الحلويات بكثرة أو غيرها من الكربوهيدرات التي تسبب السمنة.

7- تحسين وظائف المخ

تشكل الدهون 60% من المخ، لذلك يساعد إمداد الجسم بأوميجا 3 والدهون الصحية على تحسين وظائف المخ والتركيز وتقوية الذاكرة، كما تفيد الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم واضطرابات التركيز.

8- مفيدة للرياضيين

تحسن أوميجا 3 من تدفق الدم للعضلات أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وبالتالي تمنع تكسر ألياف العضلات.

مصادر طبيعية

الحصول على الفوائد السابقة يتطلب تناول المصادر الغذائية الغنية بأوميجا 3 يومان خلال الأسبوع على الأقل، ووفقا لأستاذ التغذية وعلوم الأطعمة، فمن الأطعمة الغنية بها الأسماك الدهنية كالسلمون، والزيوت النباتية كزيت الكتان وزيت الصويا، والمكسرات.

متى نلجأ للأقراص؟

لابد من تناول أوميجا 3 من مصادرها الطبيعية، لكن توجد بعض الحالات التي تستدعي تناولها في شكل أقراص أو كبسولات تحت إشراف الطبيب، كمرضى ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية، مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي أو القلب، الحوامل، وفي حالة ضعف التحصيل الدراسي، فهى تحسن وظائف المخ والتركيز خاصة لدى الأطفال، وفقا لزيدان.

لمزيد من الأخبار تابع موقع "الكونسلتو"

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان