إعلان

"أبو الزعابيب أمشير".. كيفية الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

03:16 م الجمعة 09 فبراير 2018

"أبو الزعابيب أمشير".. كيفية الوقاية من أمراض الج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتب- معتز حسن:

يبدأ شهر أمشير مع حلول شهر فبراير ويستمر حتى بداية شهر مارس وتتميز تلك الفترة بالتقلبات الجوية المستمرة ما بين برودة الطقس واعتداله.

ويعتبر أمشير الشهر السادس في التقويم المصري القديم، أو ما تعرف بشهور السنة القبطية، ويشتهر بهبوب الرياح القوية وبرودة الجو الشديدة فيبدأ من 8 فبراير وينتهى 9 مارس، وخلال هذه الفترة تتزايد حدة العواصف والرياح المحملة بالأتربة، ومن هنا جاء المثل "زعابيب أمشير" أي يتغير مزاجه من لحظة لأخرى.

واشتق اسم الشهر من "ميشير" وهو إله الرياح لدى القدماء المصريين، الذين كانوا يطلقون على الشهر أيضًا "رياح برد العجوز".

وارتبط بهذا الشهر العديد من الأمثلة الشعبية التي تحمل روح الدعابة أببرزها "أبو الزعابيب الكتير، ياخد العجوزة ويطير" و "أمشير يخلي العجوزة جلدة والصبية قردة" ومنها أيضًا "أمشير أبو الطبل الكبير".

ويرتبط شهر أمشير بانتشار حالات مرضى الجهاز التنفسي وأبرز تلك الحالات حساسية الجيوب الأنفية، وهذه أبرز النصائح للوقاية من الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي حسب ما نشر موقع "Web teb" العلمي.

1- غطي أنفك بـ"منديل" أثناء الخروج فى الصباح، وإذا كان الجو به أتربة وتشعر بالتعب يُفضل المكوث في المنزل.

2- عليك بتناول الأطعمة والسوائل الدافئة، وخاصة التى تقوى المناعة، وتجنب تناول الأطعمة التى تسبب الحساسية مثل الأطعمة المالحة، والأسماك، والفول السوداني والبيض، والشيكولاتة، والموز، والفراولة.

3- يجب تناول أدوية الحساسية بانتظام واستخدام الدواء والبخاخة الوقائية، حتى لو كانت حالتك مستقرة طوال فترة الشتاء.

4- إذا كنت تعانى من حساسية الجيوب الأنفية يجب أن تقوم بعلاجها فورًا، وخاصة في بداية شعورك بالتعب، فتعتبر حساسية الجيوب الأنفية مرض يكثُر انتشاره خلال فترة الربيع.

5- ابتعد عن رش العطور والمبيدات الحشرية والبخور فى المنزل لأنها تزيد من الحساسية، خاصة في حال وجود أطفال بالمنزل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان