إعلان

ماذا تفعل إذا شعرت بالغثيان؟.. إليك الحل السريع

02:34 م الأربعاء 24 أكتوبر 2018

نصائح للتخلص من الشعور بالغثيان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-بسمة مشالي:

يصاب كثير منّا بالغثيان المصحوب ببعض الأعراض المزعجة بأوقات مختلفة، خلال تنقلهم بالمواصلات وفي أجواء العمل، حتى عندما يسيرون في الشوارع، ولكن يجهل البعض التصرف الصحيح الذي يفعلوه إثر ذلك، ما يدفعهم مع مرور الوقت للتقيؤ والشعور بآلام في المعدة.

يعاني 50٪ من البالغين بأوقات مختلفة سنويًا من الغثيان، ويرجع ذلك لأسباب عديدة قد يكون بسب تسمم غذائي أو جفاف أو مشكلة ما في المعدة، وربما الحمل، وفي جميع الأحوال يجب استشارة الطبيب إذ استمر الغثيان بأعراضه.

يستعرض لكم "مصراوي" بعض الأطعمة التي يجب عليك أن تتناولها في حالة الشعور بالغثيان، حسب ما ذكره موقع healthline .

1- الماء والمشروبات "الفريش"

تناول كوبا من الماء أو العصائر الطبيعية الطازجة ببطء أو على فترات، يعمل على تهدئة المعدة والتخلص من الشعور الغثيان.

وتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو أحد منتجات الألبان لأنها تزيد من سوء الغثيان.

2- المُقرمشات "السناكس"

ينصح بتناول الأطعمة الجافة مثل البسكويت والمكسرات والخبز المحمص والتوست المقرمش، أو تناول الأطعمة المثلجة أو الباردة، مثل الأيس كريم والفاكهة المثلجة، واللبن الزبادي، والكاسترد .

ويمكنك مص مكعب ثلج، فيعتبر وسيلة جيدة لتجديد السوائل الخاصة بك ببطء ولتهدئه المعدة.

3- مرق الطعام

يعتبر مرق الدجاج أو الخضراوات من أكثر البهارات المتوفرة في المنزل، ويمكنك استخدامه إذا شعرت بالغثيان، بتناول 240 ملي من المكعب.

4- الموز

الموز من أهم الأطعمة المُغذية ويمنحك الطاقة والحيوية، ويساعد على منح الجسم البوتاسيوم الذي تفقده أثناء الشعور بالغثيان والقيء أو الإسهال.

فالموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 105 سعرات حرارية، و27 جراما من الكربوهيدرات، و12٪ من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم، وتشمل هذه الأطعمة الأخرى نفس القيمة الغذائية ولها مفعول مشابه للموزة، عند تناولها، الأفوكادو والبطاطس المهروسة وزبدة الفول السوداني.

5- التفاح

في حالة الشعور بالغثيان يجب عليك تناول ثمره واحده من التفاح، وستلاحظ الشعور بالتحسن في أسرع وقت، فالتفاح مصدر جيد للكربوهيدرات و الألياف الغذائية، ويعمل على تحسين وظيفه الجهاز الهضمي والتخلص من المغص، فنصف كوب (122 جرام) من عصير التفاح غير المحلى يحتوي على حوالي 50 سعرة حرارية و 14 جراما من الكربوهيدرات .

6- الأطعمة النشوية

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من النشويات، مثل الأرز والبطاطس والشعرية "النودلز" هي خيارات جيدة عندما تشعر بالغثيان.

يمكن غلي الأرز أو طبخه وتذويبه بسهولة أو مع التوابل الخفيفة، ويمكن أيضًا تناوله باردًا، أو غلي البطاطس أو طبخها أو خبزها أو هرسها مع قليل من الزبدة والحليب للحصول على سعرات حرارية إضافية.

أخيراً، يمكن غلي النودلز وتذويبها بسهولة، كما يمكن إضافتها إلى مرق أو صلصة خفيفة لزيادة كمية السوائل لديك.

7- الزنجبيل

كشفت دراسة أن الزنجبيل له تأثير فعال للتخلص من الشعور الغثيان في وقت قياسي، لأنه يعمل على زيادة إفراز هرمون جاسترين الذي يهدئ المعدة.

8- الشاي بالأعشاب

يستخدم الشاي بالأعشاب كعلاج للغثيان ويرطب المعدة، مثل الشاي بالنعناع أو بالليمون، والبابونج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان