إعلان

هذا ما يحدث لجسمك في حالة قلة النوم؟

09:00 م الأربعاء 24 يناير 2018

قلة النوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نانسي الرويني:

أظهرت دراسة حديثة أجرتها منظمة الصحة الأسترالية، أن قلة النوم تسبب أضرار صحية على المدى الطويل، إذ وجد أن 33-45% من البالغين يعانون من هذه المشاكل، بحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وفي حديث  "لي هولمز" باحث وخبيرالتغذية للصحفية، "إن نقص النوم يمكن أن يسبب فساد في الأمعاء".

وكشف العلماء أنه عند اضطراب ساعة الجسم البيولوجية، تتأثر الأمعاء سلبًا، بسبب خط الاتصال بين الأمعاء والدماغ، المعروف باسم "المحور المعوي الدماغي". 

ووفقًا لما ذكره الباحث "لي" للصحيفة، إن الحصول على قسط كافي من النوم يقلل من الشعور بألم الأمعاء الناجم عن قلة النوم، بالإضافة إلى تنشيط أداء الصحة الحيوية للجسم، واستعادة الطاقة، وتنشيط الخلايا، والهرمونات. 

وعن مقدار الوقت الكافي للنوم لكل شخص، أظهرت الأبحاث أن أطفال المدارس الإبتدائية، بحاجة إلى حوالي 9-10 ساعات، إضافة إلى زيادة نوم طفلك بمقدار أقل من نصف ساعة يمكن أن يحسن بشكل كبير من أداءه المدرسي.

المراهقين بحاجة إلى 9-10 ساعات أيضًا، بسبب طبيعة سنهم والتغيرات الهرمونية التي تحدث لهم.

البالغين بحاجة إلى حوالي 8 ساعات، لأن مع التقدم في السن يحتاج الأشخاص إلى ساعات نوم أقل.

تتحكم الهرمونات والناقلات العصبية في تنظيم النوم من خلال القناة الهضمية، إذ تنتج الأمعاء هرمون السيروتونين والدوبامين، ومع اقتراب الليل تزيد مستويات السيروتونين، وترسل إشارات إلى الدماغ لإحياء الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يحفز النعاس المتحكم في شعورنا بالنوم. 

بالإضافة إلى ما سبق، أولئك الذين يحصلون على قسط غير كاف من النوم، أو فقدان ساعتين من الساعات الثماني الموصي بها، يكونون أكثر عرضه للإرهاق الذي يتسبب في كثير من الحوادث، ضعف التركيز، وارتكاب الأخطاء، واتخاذ قرارات سيئة.

 وتزيد قلة النوم من فرص الإصابة بمرض السكري، بالإضافة إلى قلة  قدرة الجسم على حرق الجلوكوز، و تعطيل الهرمونات التي تتحكم في الشهية.

 إذ أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات يوميًا يكونوا أكثر عرضة للسمنة، ومن الآثار الجانبية الأخرى انخفاض المناعة، وزيادة قابلية الجسم للمرض، تورم واحمرار العين، ترهل وشيخوخة الجلد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان