إعلان

بالفيديو.. كيف تنقذ شخص يعاني من خطر الاختناق؟

12:32 م السبت 30 سبتمبر 2017

كيف تنقذ شخص مختنق؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ندى غنيم:

وقوف جسم غريب داخل القصبة الهوائية في جسم الإنسان عن طريق الخطأ، مثل بعض الألعاب صغيرة الحجم في أفواه الأطفال قد تتسبب في حدوث حالات اختناق، لهذا فوجود أحد يعرف الاسعافات الأولية لعملها أثناء تعرض الشخص لهذا الامر، قد يكون سببًا في إنقاذه، والتي نستعرضها كالتالي وفقًا لما ذكره موقع "MDweb".

الإختناق لدى البالغين:

- قفوا وراء الشخص الذي يعاني من الاختناق وضعوا ذراعيكم حوله. قوموا بقبض يدكم اليمنى وضعوها على بطنه، بحيث يكون الإبهام في الجزء الداخلي بين منطقة السرة وعظمة القص.

- ضعوا قبضة اليد اليسرى فوق قبضة اليد اليمنى، وإضغطوا على بطن المريض بسرعة بإتجاه الأعلى والداخل، أربع مرات.

- إذا كان المريض بدينًا أو إمرأة حاملًا، ضعوا ذراعيكم فوق الصدر، أما يدكم فضعوها فوق مركز عظمة القص، ووجهوا أربع ضربات سريعة في منطقة الصدر.

- إذا كان المصاب مستلقيًا على بطنه أو على أحد الجانبين، قوموا بقلبه ليصبح مستلقيًا على ظهره. ضعوا يدكم على بطنه وإضغطوا بنفس الإتجاه على الجسم، كما كنتم ستفعلون لو كان واقفًا (باتجاه الأعلى والداخل).

- إذا كان المصاب أطول أو أثقل منكم بكثير، إجعلوه يستلقي على الأرض وإتبعوا الطريقة التي وصفناها لدى الشخص المصاب الذي يستلقي على الأرض.

- إذا لم يبدأ المريض بالتنفس، قوموا بفتح فمه عن طريق تحريك الحنك واللسان، وابحثوا عن قطعة الطعام أو الجسم الغريب الذي قام بابتلاعه. إذا كان بوسعكم رؤيته، حركوه بحذر بمساعدة خنصركم. إذا حاولتم أن تخرجوا جسمًا غريبًا دون أن يكون بامكانكم رؤيته، فعندها تخاطرون بأنكم قد تدفعونه باتجاه الداخل أكثر.

- إذا لم يبدأ المريض بالتنفس بعد أن تم إخراج الجسم الغريب، إبدأوا بالتنفس الصناعي (من الفم للفم).

 

أما من حيث الإختناق لدى الأطفال، فهناك عدة نصائح وهي:

- أولاً عليكم أن تجلسوا بجانب الطفل الذي يجب أن يكون مستلقيًا على ظهره.

- ضعوا يدكم على بطن الطفل، بحيث يكون الرسغ بين منطقة السرة وعظمة القص وإضغطوا على بطنه باتجاه الداخل والجزء العلوي من جسمه 6 - 10 مرات.

- إذا لم يسهم ذلك في مساعدة الطفل على التنفس، قوموا بفتح فمه عن طريق تحريك الحنك واللسان وإبحثوا عن الجسم الغريب أو قطعة الطعام التي قام بابتلاعها. إذا كان بوسعكم رؤية الجسم الغريب، حركوه بحذر بواسطة خنصركم. إذا حاولتم أن تخرجوا جسمًا غريبًا دون أن يكون بامكانكم رؤيته، فقد تدفعونه باتجاه الداخل أكثر

- إذا لم يبدأ الطفل بالتنفس بعد أن تم إخراج الجسم الغريب، إبدأوا بالتنفس الصناعي (من الفم للفم).

وبالنسبة للإختناق لدى الرضع:

- ضعوا الرضيع على ذراعكم، بحيث يكون وجهه باتجاه الأسفل ورأسه أكثر إنخفاضًا من رجليه.

- قوموا بإعطاء الطفل 4 ضربات سريعة على ظهره بين الكتفين بمساعدة رسغكم.

- إذا لم يسهم ذلك في مساعدة الرضيع على التنفس، قوموا بفتح فمه عن طريق تحريك الفك واللسان وإبحثوا عن الجسم الغريب أو قطعة الطعام التي قام بابتلاعها. إذا كان بوسعكم رؤية الجسم الغريب حركوه بحذر بمساعدة خنصركم. إذا حاولتم أن تخرجوا جسمًا غريبًا دون أن يكون بامكانكم رؤيته، فقد تدفعونه بإتجاه الداخل أكثر.

- إذا لم يبدأ الرضيع بالتنفس بعد أن تم إخراج الجسم الغريب، إبدأوا بالتنفس الصناعي (من الفم للفم). 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان