إعلان

ما لا تعرفه عن خطورة الإصابة بالغدة الدرقية

02:43 م السبت 01 يوليو 2017

الغدة الدرقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ أسماء حمدي:

تؤثر أمراض الغدة الدرقية على العديد من أجهزة الجسم، حيث تعتبر من أكبر الغدد الصماء في الجسم، حيث تقع في مقدمة الرّقبة، وهي المسؤولة عن عملية "الأيّض"، وهي عمليّة التمثيل الغذائيّ في الجسمِ.

تعمل الغدة الدّرقية عن طريقِ الهرمونات التي تفرزها، وتعتبر العنصر الأساسي لإنتاجِ هذه الهرمونات، وهو متوفّر بكثرةٍ في الماءِ والغذاءِ، أما نقص نشاط الغدة الدّرقية فهي الحالة التي تكون فيها الغدة غير نشطة بما فيه الكفايّة، وتنتج كمية قليلة من عدةِ هرمونات أو هرمون معيّن.

ومن أهم الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية، هرمون تريودوثيرونين "T3"، وهرمون الغدة الدرقية "T4"، وكلاهما ينظم عملية الأيض، ويعرف دواء الغدة الدرقية الأكثر شعبية، ليفوثيروكسين وهو مسؤول عن تعويض هرمون الغدة الدرقية "T4" بالجسم. هرمون "T4" هو هرمون غير نشط عادة، والهرمون المسؤول عن النشاط والطاقة هو هرمون "T3"، إلا أن أجسامنا بطبيعتها تقوم بتحويل "T4" إلى "T3"، الأمر الذي يجعله غاية في الأهمية، ويعاني كثير من الناس من مشكلة مع هذا التحويل، ويرجع ذلك إلى الإجهاد، الاختلالات الهرمونية، مشاكل الأمعاء، ونقص التغذية.

وأشارت الدراسات إلى أن أكثر من 30 مليون امرأة و15 مليون رجل حول العالم يعانون من قصور بالغدة الدرقية بحسب ما ذكر موقع "العربية.نت".

لذا إليكم فيما يلي بعض الحقائق العلمية الخطيرة التي تسببها الغدة الدرقية:

تسبب الغدة الدرقية زيادة الوزن، التعب، الإمساك، الاكتئاب، انخفاض درجة حرارة الجسم، اضطرابات النوم، صعوبة التركيز، واحتباس السوائل بالجسم، تساقط الشعر، العقم، آلام المفاصل وحساسية الضوء.

يعتبر التهاب الغدة الدرقية المزمن والذي يعرف باسم "التهاب هاشيموتو" الحالة الأكثر شيوعاً لقصور الغدة الدرقية، وهو من أمراض المناعة الذاتية وسمي هكذا نسبة إلى الدكتور الذي اكتشفه، وهو مرض يجعل خلايا الجسم تهاجم الغدة الدرقية، وهو أول مرض مناعي تم اكتشافه بسبب التهاب الغدة الدرقية.

يعتبر "هاشيموتو" أحد أمراض المناعة الذاتية الأكثر شيوعاً حول العالم.

يرتبط قصور الغدة الدرقية بأعراض قد يجهل البعض ارتباطها بها ويعتبرونها أموراً عادية، مثل الأرق، الإرهاق، الإمساك والتي عادة ما يتناول لها كثير من الناس الأدوية التقليدية المتعارف عليها، الأمر الذي يفاقم المشكلة.

لذا ينصح الأطباء عادة المرضي بالغدة الدرقية، بتجنب القمح ومشتقاته، مع التركيز على تناول الفيتامينات والمعادن الداعمة لها، مثل فيتامين "D"، الحديد، السيلينيوم والزنك.

وأيضا يحتاج بعض الناس في كثير من الأحيان إلى المواظبة على تناول علاج لقصور الغدة الدرقية مدى الحياة، لكن تحت إشراف طبي لضبط الجرعات.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان