إعلان

«الصحة» تطلق خطوطًا إرشادية لمكافحة الكوليسترول وأمراض القلب

03:39 م الخميس 21 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى سعيد:

تصوير- منعم سامي:

لأول مرة، أطلقت وزارة الصحة والسكان، الخطوط الإرشادية المصرية لعلاج مرضى الكوليسترول لتناسب عوامل الخطورة الخاصة بالمرضى المصريين، وذلك بالتعاون مع فريق عمل من اساتذة القلب المصريين، وبرعاية شركة «أسترازينكا- مصر»

يأتي ذلك بالتزامن مع إطلاق الحملة القومية للتوعية بمخاطر الكوليسترول وأمراض القلب تحت شعار «قلبك حياتهم».

ويُعتبر ارتفاع نسبة الدهون في الدم من العوامل المؤكدة للإصابة بتصلب الشريان وزيادة نسبة حدوث جلطات القلب وجلطات المخ، وفق ما تشير إليه الإحصائيات.

وتمثل أمراض القلب والاوعية الدموية 46% من اجمالي الوفيات، وتبلغ نسبة المصريين المصابين بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم 37%، طبقا لاحدث الإحصاءات التى اطلقتها منظمة الصحة العالمية. 

وفى الوقت الذى يبلغ فيه نسبة المرضي المصريين الذين يتناولون العلاج ولم يصلوا للحد المستهدف من العلاج ٦٦٪، وذلط طبقا للدراسة العالمية «CEPHEUS».

وتحرص الوزارة على رفع كفاءات الخدمات الطبية المقدمة من خلال المستشفيات العامة والمركزية، خاصة الخدمات المقدمة للمصابين بأمراض مزمنة، وفقًا لما تقوله الدكتورة علا خير الله، مديرة وحدة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة والسكان.

ويُعد الاعتماد على أدلة علمية حديثة وموحدة، أحد أهم ركائز تقديم خدمة صحية ذات جودة، لعلاج مرض ارتفاع الكوليسترول والدهون بالدم، حسبما أكدت مديرة وحدة الأمراض غير المعدية، والتي أشارت إلى أنه تم الاستعانة بـ«كوكبة من أساتذة الجامعات المتخصصة»، لوضع دليل مبسط لتشخيص وعلاج مرض ارتفاع الكريسترول والدهون بالدم، وذلك طبقا لأحدث الأدلة العالمية، وبما يتوافق مع الظروف البيئية والمجتمعية القومية، ليتم تقييمها وتدريب الأطباء عليها.

 

وستطبق وزارة الصحة هذه الإرشادات في مستشفيات الوزارة مع رفع كفاءة الأطباء من خلال برنامج التدريب المستمر بالتعاون مع «استرازينكا- مصر»، حيث تلتزم الشركة بدعم البرنامج ضمن المشروع القومي لتدريب ثلاثة آلاف طبيب من صغار الأطباء.

كما تلتزم الشركة بدعم إجراء مسح وإنشاء قواعد بيانات للمرضى بالمستشفيات مع توفير مواد تعليمية لزيادة وعي المرضي عن مخاطر ارتفاع الكوليسترول وكيفية الوقاية منه، بالإضاف إلى تعريف المرضى بالحدود الآمنة للكوليسترول الضار «مرضى القلب والسكر أقل من 100 MG/D »، ويقل المستهدف إلى 70 MG في وجود عوامل خطورة مصاحبة حسب التوصيات الأوروبية.

وكشف الدكتور أشرف رضا، أستاذ أمراض القلب بكلية طب جامعة المنوفية ورئيس الجمعية المصرية لتصلب الشرايين EAVA، أن متوسط أعمار المصابين بأزمات القلب فى مصر أقل من النسب العالمية، لافتا إلى أن ذلك يعود في الغالب إلى «نمط الحياة غير الصحي» من ناحية، وعدم ممارسة الرياضة وتناول الأغذية غير الصحية من ناحية أخرى.

وأشار «رضا» الى أن الأساتذة والأطباء المشاركون في الحملة صاغوا «توصيات مصرية للمريض المصري تناسب البيئة المصرية».

وفي هذه التوصيات بحسب ما يقول أستاذ الطب بجامعة المنوفية، تم استعراض أحدث الأبحاث العالمية في هذا الإطار والتنويه بالأساليب الحديثة اللازمة لتشخيص هذا المرض والطرق المنيعة لعلاجه في مراحل مبكرة منعا لحدوث المضاعفات الخطيرة المترتبة على ترك ارتفاع الدهون والكوليسترول دون علاج.

بدوره، قال الدكتور سامح شاهين، أستاذ أمراض القلب بكلية طب جامعة عين شمس، ورئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، إن الكوليسترول مرض مزمن ويحتاج إلى العلاج مدى الحياة، مشددا على أنه لا يختلف فى نسب الإصابة بين شخص بدين أو نحيف، كما أن للوراثة نسبة فى الأصابة، فيما تشير الأدلة العلمية الجديدة لضرورة تناول مريض السكر أدوية للوقاية من الإصابة بالكوليسترول.

ومن بين أسباب انتشار أمراض القلب في مصر، حسبما يوضح «شاهين»، ارتفاع نسبة أمراض الضغط المرتفع، وأمراض السكر في الدم، والتدخين، وزيادة الوزن، وارتفاع نسبة الدهون والكولسترول في الدم.

وأوضح الدكتور محمد صبحي، أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية، أن وسائل الإرشاد المصرية قسمت العلاج لنوعين: علاج أولي لمنع الإصابة بالأمراض، وآخر ثانوي يُستخدم عقب الإصابة.

وحددت الإرشادات أن الرجال فوق الأربعين والسيدات فوق الخمسين يجب أن يخضعوا لمسح شامل، وهو مشروع هام مقدم لوزارة الصحة بالتعاون مع الجمعيات العلمية للقلب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان