إعلان

هل تؤثر اضطرابات النوم على مستوى خصوبة المرأة؟

03:03 م الإثنين 18 ديسمبر 2017

هل تؤثر اضطرابات النوم لدى المرأة على مستوى خصوبته

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- بسمة أبوطالب:

أظهرت دراسة حديثة أن النساء اللاتي يعانين من مشكلات تتعلق بالنوم مثل الأرق، ربما يكن أكثر عرضة بثلاث مرات لمواجهة ضعف الخصوبة مقارنة باللاتي لا يعانين من مشكلات النوم.

فحص الباحثون 16718 حالة لنساء، عانين من اضطرابات النوم بين عامي 2000 و2010 في تايوان، بالإضافة إلى مجموعة آخرى تضم 33436 امرأة لا تعاني من مشكلات النوم، كانت متوسط أعمار النساء في بداية الدراسة 35 عامًا وتتراوح بين 20 و40 عامًا، وفقًا لما ذكره موقع "العربية".


وبعد متابعة مدتها نحو 5 سنوات واجهت 29 مشاركة تعاني من اضطرابات النوم ضعف الخصوبة بالمقارنة مع 34 في مجموعة المقارنة.

وقال الطبيب أي دو وانج، كبير الباحثين في الدراسة: "يتعين على النساء في سن الإنجاب أن ينمن مبكرًا ويتجنبن دورات العمل الليلية أو استخدام الهاتف المحمول قبل النوم، وأضاف، النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بانتظام وأسلوب الحياة الجيد من الأمور التي تساعد على تجنب ضعف الخصوبة".

وبشكل عام تعاني واحدة من بين كل 10 نساء في سن الإنجاب من صعوبة الحمل، وفي أغلب الأحيان يتعلق ذلك بالتبويض المرتبط عادة باختلال هرموني يعرف باسم متلازمة تكيس المبايض، ومن أعراض عدم التبويض عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها.

وتتزايد مشكلات ضعف الخصوبة مع السن، ويمكن أن تتفاقم بسبب التدخين وشرب الخمر والتوتر والنظام الغذائي غير الصحي والمبالغة في ممارسة الرياضة وزيادة الوزن أو السمنة أو العدوى بأمراض تنقل عن طريق ممارسة الجنس.

وبعد أن أخذوا في الاعتبار العوامل الأخرى، وجدوا أن المشاركات اللائي يعانين من اضطرابات النوم أكثر عرضة 3.7 مرة من غيرهن للإصابة بضعف الخصوبة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان