إعلان

وداعًا للأمراض الوراثية.. فريق صيني ينجح في تعديل جينات الأجنة

12:30 م الثلاثاء 03 أكتوبر 2017

وداعًا للأمراض الوراثية.. فريق صيني ينجح في تعديل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عصام روّاي:

انجز فريق صيني نتائج كبيرة  في مسار علاج الأمراض الجينية مثل انيميا البحر الأبيض المتوسط وعمى الألوان،  عبر تعديل الجينات المعطوبة في الأجنة البشرية، بحسب ما ذكره موقع مجلة "Nature" العلمية.

وأُجريت التجربة على أجنة بشرية مستنسخة، وأحتوت خلايا تلك الأجنة على جين فاسد يؤدي لإصابتهم بأنيميا مميتة، إلا أن التقنية المستخدمة نجحت تمامًا في إصلاح التشوهات الجينية، ومنعت ظهور أولى أعراض المرض على تلك الأجنة المُستنسخة.

ونجحت التجربة بالفعل في 8 أجنة من أصل 20 جنين، وعلى الرغم من أن هذه النسبة تُعتبر واعدة، إلا أنها لا تعطي الفريق ثقة كافية لبدء التجارب الإكلينيكية، بحسب ما قاله "جيتان بورخيو" -باحث وعالم جينات في جامعة أستراليا الدولية.

لم يُسمح للأجنة المستنسخة بالنمو لفترة تتعدى الأسبوعين حرصًا على تطبيق أخلاقيات البحث العلمي.

واستخدم الفريق الصيني تقنية تعديل الجينات التي طورها الباحثون في الولايات المتحدة الأمريكية وتُدعى "CRISPER-CAS9".

تعمل تلك التقنية على توجيه الإنزيمات المسئولة عن قص الجينات إلى الأجزاء المعطوبة التي تتسبب في المشاكل الوراثية للأجنة، ويتم إدخال نسخة سليمة من ذلك الجين، حتى يتمكن الجسم من بناء نسخة سليمة منه في مكانها الصحيح.

ومن الممكن أن تعمل أيضًا على تغيير الوحدات التي تبني الجين، فتمكن الخلية من إصلاح المادة الوراثية الخاصة بها، إن كان التشوه محدودًا.

وتعد هذه الدراسة هي الدراسة رقم 8 التي نشرها العلماء حول العالم بخصوص العلاج باستخدام التعديل الجيني على مستوى العالم.

ويعاني المصريون من العديد من الأمراض الجينية مثل أنيميا البحر الأبيض المتوسط وعمى الألوان.

إذ تتراوح نسبة المصريين المصابين بمرض أنيميا البحر الأبيض المتوسط بين 2.4% و 4%. أما عن نسبة الذكور المصابين بعمى الألوان فتبلغ 8.73% ونسبة الإناث 1.69%.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان