إعلان

ثورة في عالم الطب.. الكشف عن لقاح ضد السرطان

02:00 م الجمعة 03 يونيو 2016

لقاح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي أحمد:

في اكتشاف قد يحدث ثورة هائلة في مجال مكافحة مرض السرطان، تمكن فريق من العلماء من التقدم خطوة نحو قرب إنتاج لقاح عالمي ضد مرض السرطان بعد اكتشافهم كيفية تركيب شبكة جديدة من الخلايا المناعية لمحاربة أي نوع من السرطانات.

وذكرت صحيفة "اندبندنت" البريطانية أن فريق دولي من الباحثين بجامعة يوهانس جونتبرج الألمانية سيعتمد في هذا اللقاح المرتقب على حقن جزئيات صغيرة جداً من الشفرة الوراثية داخل الجسم لتنتقل بعدها إلى خلايا المناعة وتساعدها بالتعرف على أورام معينة.

وأضافت الصحيفة أن اللقاح - وفقاً للدراسة التي أجراها العلماء - يرتكز على أخذ أجزاء من الحمض النووي الريبوزي (Ribonucleic acid) من الخلايا السرطانية، ووضعها في جسميات نانوية (nanoparticles) متناهية الصغر من الدهون وحقنها للمريض لتحفيز جهاز المناعة ضد الخلايا السرطانية.

وأجريت تلك التجارب على الفئران وعلى ثلاثة مرضى يعانون السرطان في مراحل متقدمة من سرطان الميلانوما "نوع من سرطان الجلد".

وتشير الدراسة الى أن إعطاء جرعات خفيفة من اللقاح للمرضى كان بغرض تقويم مأمونية اللقاح لا فعاليته، مع الإشارة الى أن اللقاح المحتمل يعطى للأشخاص الذين يعانون السرطان وليس للأشخاص العرضة للإصابة به.

ويشير الباحثون الى أن هذا النوع من اللقاحات سريع وغير مكلف، ويمكن لهذه المقاربة أن تشكل نموذجاً تطبيقياً عالمياً.

يذكر أن هذه المرة الأولى التي يتمكن العلماء من هندسة خلايا مناعية داخل جسم الإنسان بعدما استطاعوا في السابق هندسة مثل هذه الخلايا لاكتشاف السرطان خارج الجسم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان