إعلان

رداميس: الميزان المغشوش أصبح منتشر ونعم يوجد جسم مثالي (حوار)

مها رداميس

رداميس: الميزان المغشوش أصبح منتشر ونعم يوجد جسم مثالي (حوار)

03:40 م الخميس 19 مارس 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

إعداد_علا محب:

" الدكاترة شغالين بسبب الأكل" هذه كانت من أولى الكلمات التي عبرت عنها طبيبة الصحة والرشاقة "مها راداميس" بعد سؤالنا عن السمنة.

مها راداميس هي طبيبة الصحة والرشاقة ومن أكثر الأطباء الذين حققوا نجاحات في هذا المجال، حصلت الدكتورة ”مها راداميس" على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس، إلى جانب حصولها على دبلومة أمراض متبطنة، كما تعتبر أول سيدة مصرية تُقبل كعضوة للجمعية الأمريكية لعلاج السمنة في الشرق الأوسط سنة 1998 ، وعضوة في دراسات التغذية العلاجية وعلاج السمنة، وعضوة في الجمعية المصرية لعلاج السمنة وعضوة في جمعية الجهاز الهضمي والكبد، وبدأت الدكتورة مها راداميس عملها في مجال الباطنة ثم اتجهت إلى مجال التغذية والتخسيس.

وبدأ سؤالنا عن تغييرها الى مجال الصحة والرشاقة بعد ان كانت طبيبة باطنيه..
وردت بسرعة شديدة "انا بحب الجمال".. وأضافت أن السمنة هي أسباب كل الأمراض، فهي تؤدى الى الضغط، والقلب والسكر والمرارة وأمراض الكبد وتؤثر على الجلد والشعر.

انتشر العديد من الأطباء في هذا المجال، ما هو الذى يميز "مها راداميس "عن بقية الاطباء في هذا المجال؟
المعلومة الصحيحة، والصدق و الأمانة. الماديات ليست من أولى أولوياتي.. بمعنى اخر لا اعمل على برنامج رجيم لمجرد الدعاية لنفسي فبعض الاطباء يضعون البرنامج للمريض ومن ثم يعطونه شكولاتة او قطعه من الكرواسو خلال الاسبوع مع العلم ان هذه الأطعمة تضر بالمريض ولن تساعده باي حال من الاحوال.

ما هي الأخطاء الجسيمة التي يرتكبها بعض الأطباء في حق مرضاهم؟
إعطاء أطعمه تشجيعيه غير صحية مثل الشكولاتة. فالشكولاتة خطورتها لا تقل عن خطورة الكافيين والتي لها تأثير على المخ والتي تؤدى الى إدمانها وبسهولة. أنا اعتمد في برنامجي على أطعمه مغذية وخفيفة وتحتوى على فيتامينات تفيد الجسم.

ما هي أكثر المواقف الغريبة التي يقوم بها الأطباء في هذا المجال؟
اخفاء الميزان عن مرضاهم أو الميزان المغشوش. فالغش موجود في جميع نواحي حياتنا حتى الطب.

هل هناك جديد في مجال الصحة والرشاقة؟
نعم كل يوم هنالك جديد في المجال، فالاطلاع والمذاكرة من الأساسيات التي اقوم بها. فعالم التخسيس والرشاقة من أهم المجالات التي تساعد على اكتشاف الأمراض المبكرة، وعلى سبيل المثال كان متوسط عمر الإنسان 65 عام ومع التطورات في عالم الطب والصحة اصبح عمر الانسان يصل الى 80 سنه واكثر.

ما هي أكثر المواقف الغريبة التي تعرضتِ لها من مرضاك؟
جاءتني مريضة عندها سمنه، وحاولت وضع برنامج لها، ولكنها كانت تريد رجيم سريع. وذهبت لعمل شفط دهون. وبالفعل قامت بعملية شفط في مختلف أنحاء جسمها والتي أدت الى مشاكل خطيرة في الجسم حيث قام الطبيب بشفط دهون من رجل اكثر من الأخرى و بالتالي ظهر عدم تناسق بين الاثنين.. وكذلك البطن أصبحت مثل شارع غير ممهد.

هل يمكن لأى طبيب عمل عمليات شفط؟
لا طبعاً يوجد أطباء صحة ورشاقة لا يستطيعون عمل هذه العمليات ويجب عملها أطباء متخصصين فمثلا عمل بالونه البطن تحتاج الى طبيب مناظير وليس طبيب بطنه.

هناك بعض المرضى الذين يحاولون اتباع برنامج الرجيم كما وضعته ولكنهم يتركون البرنامج ويتفننون في الكذب؟
غالبية هذه الحالات تعكس عن مشكلة نفسية ، ويجب أن تدعميه وتساعديه على التخسيس .

هل هناك جسم مثالي؟
بالطبع يوجد جسم مثالي ويمكن الحصول عليه عند شرب المياه، تناول الطعام الصحي والمفيد مع ممارسة الرياضة يوميا.

في مرضى يريدون تخسيس منطقة عن الأخرى، هل هذا ممكن؟
بالطبع مع اتباع رجيم صحى ومفيد مع الأخذ في الاعتبار التأثيرات الجينية.

هل ترى ان الأجهزة الرياضية تساعد على الحصول على جسم رشيق؟
اه طبعا الاجهزة الرياضية تساعد على التخسيس وتحقق نتائج جيدة لآنها تقوم على تكسير الخلايا الدهنية، وتنشيط الكولاجين، وتقى العضلة، وتنشط الدورة الدموية.

ما هي نصيحتك للمرضى؟
الصحة تاج على رؤوس الأصحاء والصحة أساسها الطعام

 

إعلان

إعلان

إعلان