إعلان

مايك راين خبير كلير أرابيا يحدثنا عن أسباب القشرة وعلاجها

08:30 ص الأربعاء 19 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 حوار: واحة كمال

التقينا مع خبير العناية بالشعر وفروة الرأس وخبير كلير أرابيا مايكل راين ليحدثنا من خلال خبرته الواسعة عن قشرة الشعر هذه المشكلة التي يعاني منها شريحة كبيرة من الأشخاص والتي تولي "كلير" أهمية كبيرة لعلاجها، ليخبرنا عن أسباب القشرة وطرق الوقاية وأفضل العلاجات.

 

ما هي القشرة؟

القشرة هي تكوّن قشرة جلد رفيعة بيضاء أو رمادية. فالقشرة الخارجية للجلد تتغير باستمرار وخلايا البشرة تجدد نفسها دائمًا. تبدأ الخلايا بالنمو من الطبقة الأساسية عميقًا في الجلد ومن ثم تُدفع تدريجيًا نحو السطح قبل أن تنفصل عن فروة الرأس. تظهر القشرة عندما تتشكل خلايا البشرة بسرعة أي أن المزيد من خلايا الجلد تتساقط وتصبح قشرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة. الكثير منا يرتعبون من رؤية القشرة على أكتافهم ولكن من المهم أن نعرف أن ليس جميع أنواع القشرة تتساقط.

 

ما هي أسباب ظهور القشرة؟

القشرة تتشكل عندما تنمو خلايا البشرة بسرعة. فالقشرة الخارجية الحامية للجلد تتغير باستمرار. تبدأ الخلايا بالنمو من الطبقة الأساسية عميقًا في الجلد وتنتقل تدريجيًا نحو السطح. عادة يتطلب الأمر 28 يومًا لتنتقل الخلايا عبر الجلد وتصل إلى السطح وعندما تصل إلى هناك تزول لدى غسيلنا للشعر. تزيد سرعة تغير القشرة الخارجية بسبب المعدل العالي لخميرة المالاسيزيا غلوبوسا التي تتواجد دائمًا في فروة الرأس حتى من دون وجود القشرة. تتكون القشرة عندما تزيد كمية المالاسيزيا غلوبوسا لسبب أو لآخر مثل التوتر والعوامل الغذائية.

 

هل القشرة مرتبطة بالعناية بالشعر؟

القشرة هي حالة دهنية والفطريات تتغذى على دهن فروة الرأس. الحفاظ على فروة رأس نظيفة هو أهم ما يمكنك فعله.

 

هل هناك أي علاقة بين القشرة والحمية الغذائية؟

بعض المنتجات العالية بالخميرة مثل الجبنة وبعض مشتقات اللبن قد تزيد الحالة سوءًا.

 

هل القشرة التي تظهر على أماكن مختلفة مثل الحاجبين هي نفسها قشرة فروة الرأس؟

إنها نفس الحالة وتعرف بالتهاب الجلد الدهني.

 

سمعنا عن الكثير من العلاجات الطبيعية للقشرة ، ما مدى فعالية هذه العلاجات؟

القشرة سببها الفطريات لذا فالعلاج موضعيًا بواسطة غسول شعر يحتوي على أوراق إكليل الجبل وزيت شجرة الشاي مثلاً قد يساعد في التخلص منها.

اكليل الجبل يحتوي على زيوت مضادة للفطريات كما يعرف زيت شجرة الشاي بفعاليته في القضاء على مجموعة واسعة من الفطريات. وقد أظهر جيل الألوي فيرا الموضعي تحسنًا في التهاب الجلد الدهني بفضل خصائصه المضادة للالتهابات. كذلك الكريمات المضادة للحكة التي تحتوي على زبدة الشيا وزيت الكانولا تساعد أيضًا.

شامبو قطران الفحم قادر على إبطاء سرعة تغير الجلد ولهذا السبب يستخدم في علاج الصدفية والأمراض الجلدية الأخرى. قطران العرعر يستخدم أكثر فأكثر في العلاجات الحديثة.

 

هل القشرة معدية وتسبب تساقط الشعر؟

كلا القشرة ليست معدية وفي أقصى الحالات قد تؤدي إلى تساقط الشعر وضرر دائم في بصيلات الشعر.

 

ما هو علاج القشرة؟

غسل الشعر وفروة الرأس بشامبو عادي مضاد للقشرة يساعد على التخلص منها ولكن بعض أنواع الشامبو تكون قاسية جدًا وتؤدي إلى تفاقم المشكلة في الأجل الطويل. هناك بعض الخلطات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية تحتوي على أدوية يمكنها السيطرة على هذه الحالة مثل زنك بيريثيون الموجود في شامبو كلير وهو أكثر العلاجات المستخدمة لهذه الحالة. إذا لم يتم علاج السبب الأساسي للقشرة بشكل جيد سوف تظهر مجددًا وبسرعة. الشامبو الذي يسيطر على معدل الكائنات الدقيقة في فروة الرأس والذي يترك تأثيرا مهدئًا ومطريًا لفروة الرأس المتضررة هو أفضل أنواع العلاجات.              

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان