إعلان

الحفاظ على الوزن السليم .. أسلوب حياة

02:49 م الأحد 04 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(د ب أ) -

لا يُعد إنقاص الوزن مهمة صعبة على الإطلاق. ولكن في الواقع الحفاظ على الوزن المرغوب هو الأمر الذي يُمثل صعوبة بالغة؛ لأن أنظمة الحمية الغذائية قصيرة الأجل ويعود الإنسان لعاداته الغذائية القديمة بمجرد الانتهاء منها؛ ومن ثمّ يكتسب الوزن الذي فقده مرة ثانية. لذا يجب أن يتم تعديل النظام الغذائي والالتزام به على الدوام واعتباره أسلوب حياة.

 

وأوضحت خبيرة التغذية الألمانية مايكه غرونيفيلد أنه غالباً ما يتسبب الإتباع المتكرر لأنظمة الحمية الغذائية في وقوع الجسم تحت التأثير المعروف باسم (تأثير اليويو)، أي أن الوزن يعود مرة ثانية. لذا لا تُجدي أنظمة الحمية، التي تعد بفقدان كميات كبيرة من الوزن في مدة زمنية قصيرة، نفعاً.

 

عادةً ما ينهال على مسامعنا إعلانات لأنظمة حمية غذائية تحت شعار :"انقص خمس كيلوغرامات من وزنك في عشرة أيام!"، أو "احصل على قوام البيكيني في أسبوعين!"، وكثيراً ما نتساءل هل كل هذه الوعود وغيرها في أنظمة الحمية الغذائية وعود مستهلكة وغير حقيقية؟. وتُجيب خبيرة التغذية الألمانية غرونيفيلد أنه حتى وإن جاءت هذه الأنظمة بتلك النتائج المزعومة، فلا يحدث ذلك عن طريق إنقاص الوزن بشكل صحي وتدريجي.

 

وأوضحت غرونيفيلد ذلك بأنه عادةً ما يفقد الجسم مع أنظمة الحمية السريعة نحو كيلوغرامين من الماء دفعة واحدة، ولكن بالطبع لا يُمثل ذلك فقداناً حقيقياً للوزن، لافتةً إلى أنه كُلما تم فقدان الوزن بشكل سريع، زاد خطر فقدان الكتلة العضلية بالجسم.

 

وعلى جانب آخر يشغل الكثير من الأشخاص أنفسهم بالتفكير فيما إذا كان يُمكنهم إنقاص وزنهم منذ اللحظة الأولى في إتباع أنظمة الحمية الغذائية أم لا، وهنا أوضحت الخبيرة الألمانية أنه ربما يحدث ذلك وقد لا يحدث أيضاً؛ حيث يتوقف الأمر على ما إذا كان هذا الشخص الذي يتبع نظام الحمية الغذائية، اتبع الكثير من أنظمة الحمية قبل ذلك أم لا؛ حيث يتعوّد الجسم على هذه الأنظمة؛ ومن ثمّ لا يستجيب لها بشكل سريع.

 

نظام متوازن

وصحيح أن هناك العديد من الإرشادات لإنقاص الوزن، إلا أنها لا تُجدي نفعاً على الدوام. وأوضحت الخبيرة الألمانية سبب ذلك بأنه غالباً ما يُنظر لهذه الإرشادات على أنها نصائح مؤقتة تنتهي بالانتهاء من نظام الحمية، لافتةً إلى أن زيادة الوزن تنتج في الأساس عن عدم تحقيق التوازن في النظام الغذائي وممارسة الأنشطة الحركية والناحية النفسية.

 

وشددت غرونيفيلد على ضرورة تحقيق التوازن بين هذه العناصر لإنقاص الوزن بشكل سليم، لافتةً إلى أن هناك العديد من العوامل المؤثرة في إنقاص الوزن؛ فعلى سبيل المثال يحدث إنقاص الوزن بمعدل أسرع لدى الأشخاص، الذين يتمتعون بكتلة عضلية كبيرة؛ لأن العضلات تستهلك قدراً كبيراً من الطاقة، حتى في حالة السكون.

 

وشددت الخبيرة الألمانية على ضرورة مراعاة ألا يتضاءل حجم هذه العضلات أثناء إنقاص الوزن، لافتةً إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والمواظبة على ممارسة الرياضة يُساعدان على دعم الكتلة العضلية.

 

نتائج عكسية

ومن أشهر النصائح الدارجة في إنقاص الوزن :"كُل نصف الكمية"، لكن هل صحيح يُمكن إنقاص الوزن بشكل جيد عن طريق التجويع المقصود؟ وفي هذا السياق أوضحت خبيرة التغذية الألمانية :"الجوع هو أفضل طاه"؛ لأنه إذا ظل الإنسان جائعاً على الدوام، سيُفكر في الطعام على الدوام أيضاً، ما يؤدي إلى حدوث نتائج عكسية عند إتباع نظام حمية غذائية؛ حيث يُمكن أن يفقد الإنسان سيطرته على نفسه في أي وقت ويُقدم على تناول بعض قطع البسكويت.

 

واستدركت غرونيفيلد أن الإقلال من كمية الطعام تُعد فكرة جيدة لإنقاص الوزن، لكن لابد أن يشعر الإنسان - مع ذلك - بالشبع والإشباع من الطعام. وبشكل عام أكدت الخبيرة الألمانية :"أن النصيحة التي توصى بتناول نصف الكمية، التي كان يتم تناولها من قبل، لن تُجدي نفعاً على الإطلاق".

 

ولطالما يتساءل الراغبون في الحصول على قوام ممشوق عما إذا كانت هناك روشتة لإنقاص الوزن بشكل سليم، وأوضحت خبيرة التغذية الألمانية أن عملية تناول الطعام يجب أن تعتمد على ثلاثة عناصر، الأول أن يتم إتباع نظام غذائي متوازن، بحيث يشتمل على جميع أنواع المواد الغذائية بكميات محددة.

 

ويتمثل العنصر الثاني في تناول الوجبات بانتظام وفي مواعيد محددة، كي يتم تجنب الإصابة بانخفاض نسب السكر بالدم أو التعرض لنوبات جوع شديدة يفقد الإنسان خلالها سيطرته على نفسه.

 

أما العنصر الثالث فهو عدم إغفال أهمية الاستمتاع بتناول بعض الأطعمة المسكرة والمحببة للإنسان؛ فحتى إذا كان الإنسان يخضع لنظام حمية غذائية، فيجوز له تناول قطعة من الشوكولاتة أو التورتة.

 

وأوضحت خبيرة التغذية الألمانية أن هذا الأمر يتوقف على تناول الإنسان للكمية السليمة والاستمتاع بهذه الأطعمة بشكل واع؛ حيث يتمتع مذاق نصف حصة من الآيس كريم بنفس مذاق الحصة الكاملة، لافتةً إلى أن تناول الإنسان لنفس الطعام يومياً لن يُمثل أي متعة بالنسبة له، إنما سيُصبح عادة.

 

وأردفت الخبيرة الألمانية أنه لن يمكن الاحتفاظ بالوزن المرغوب لمدة طويلة، إلا إذا قام الإنسان بتعديل نظامه الغذائي على الدوام، مع الالتزام بإبقاء كل الأطعمة المفضلة بالنسبة له على قائمة نظامه الغذائي، لكن بكميات محددة بالطبع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان