إعلان

تدريب المثانة يُساعد كبار السن على مواجهة السلس البولي

تدريب المثانة يُساعد كبار السن على مواجهة السلس البولي

04:51 م الخميس 18 يوليو 2013

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

(د ب أ) -

أكد الطبيب الألماني هايكو روتنكروغر أن كبار السن يمكنهم مواجهة السلس البولي من خلال تدريب المثانة. وقال روتنكروغر، عضو الجمعية الألمانية لمساعدة كبار السن بمدينة كولونيا، :"لابد أولاً من الخضوع لفحص لدى الطبيب للتحقق مما إذا كانت هذه المشكلة ترجع إلى أسباب عضوية أم لا".

 

وأضاف الطبيب الألماني أنه يُمكن مثلاً أن يرجع السلس البولي لدى كبار السن إلى وجود ورم في المثانة لديهم يفقدهم القدرة على التحكم في عملية التبول، لافتاً إلى أنه في الكثير من الحالات يرجع ذلك إلى ضعف العضلات العاصرة وعضلات قاع الحوض.

 

وأوضح روتنكروغر أن المثانة هي عبارة عن عضلة قابلة للتدريب، مشيراً إلى أنه على عكس ما يعتقد كبار السن أن بإمكانهم مواجهة مشكلة السلس البولي من خلال التقليل من كمية السوائل التي يتناولونها، يتسبب ذلك في تراجع قدرة المثانة على استيعاب الكميات الكبيرة من السوائل، ما يُزيد من السلس البولي. لذا أوصى الطبيب الألماني بأنه من الأفضل أن يتناول كبار السن 5ر1 إلى 2 لتر من السوائل يومياً.

 

وتابع الطبيب الألماني :"ينبغي على كبار السن مراقبة أنفسهم لاكتشاف مدى سرعة رغبتهم في التبول بعد تناول أي مشروب؛ حيث يُمكنهم بذلك الاستعداد دائماً لهذا الأمر".

 

ويضرب روتنكروغر مثالاً على ذلك بأنه يُمكن مثلاً لكبار السن، الذين استطاعوا أن يكتشفوا أنهم يُصابون بالسلس البولي بعد احتساء فنجانين من القهوة في الصباح مثلاً، أن يتفادوا حدوث ذلك بالاقتصار على تناول فنجان واحد فقط، إذا ما كان لديهم موعد مع الطبيب مثلاً في الساعة التاسعة صباحاً.

 

وأردف الطبيب الألماني أن نفس الأمر يسري أيضاً على رحلات القطار الطويلة، مؤكداً أنه من الأفضل أن يتم تناول كميات كبيرة من السوائل في مثل هذه الأيام في أوقات لاحقة.

 

وأوصى روتنكروغر كبار السن، الذين يلاحظون أن لديهم رغبة ملحة في التبول بشكل متكرر، بضرورة محاولة تدريب أنفسهم على إطالة المدة بين كل مرة يقومون فيها بذلك بشكل تدريجي، موضحاً :"من المهم ألا يتم الاستجابة للرغبة في التبول في بدايتها دائماً؛ حيث يُمكن أن يعمل ذلك على زيادة قدرة المثانة على استيعاب البول".

 

وأوصى الطبيب الألماني كبار السن بتدريب أنفسهم على ذلك في الأماكن التي يكون فيها المرحاض بالقرب منهم؛ حيث يجب ألا يصل الأمر إلى حد الإجبار على منع التبول، مشيراً إلى أنه من الأفضل إطالة المدة في البداية بمعدل 5 إلى 10 دقائق. وبهذه الطريقة سيشعر كبار السن بإحراز تقدم سريع في مواجهة السلس البولي.

إعلان

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان