إعلان

تململ الساقين .. الأعراض والعلاج

03:12 م الخميس 27 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حذّر طبيب الأعصاب الألماني كورت بايل من أن الشعور بوخز أو شد في الذراعين أو الساقين أثناء الليل يُمكن أن يُشير إلى الإصابة بالاضطراب العصبي المعروف باسم (متلازمة تململ الساقين).

 

وأوضح بايل، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأعصاب بمدينة كريفيلد، أن الإصابة بهذه المتلازمة يُمكن أن ترجع – إلى جانب العوامل الوراثية - إلى الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل قصور وظائف الكُلى أو اضطرابات الغدة الدرقية أو الباركنسون، لافتاً إلى أن نقص عنصر الحديد أو فيتامين (ب12) أو حمض الفوليك بالجسم يلعب أيضاً دوراً في الإصابة بهذه المتلازمة.

 

وأردف بايل أنه عادةً ما يتسبب هذا الوخز المتكرر خلال الليل في استيقاظ المرضى بعد فترة قصيرة من الخلود في النوم، ما يؤدي إلى زيادة شعورهم بالإجهاد وتراجع قدرتهم على القيام بالمهام الحياتية خلال النهار.

 

لذا شددّ طبيب الأعصاب الألماني على ضرورة استيضاح سبب الإصابة بهذه الاضطرابات من قبل طبيب مختص، محذراً من أنه قد يُسهل تشخيص الحالة بشكل خاطئ في الكثير من الحالات؛ نظراً لظهور بعض الأعراض التي تتشابه بشكل كبير مع أعراض الإصابة بالاكتئاب كفقدان الدافعية والنسيان واضطرابات التركيز.

 

وللقضاء على نوبات الوخز الناتجة عن هذه المتلازمة، أوصى الطبيب الألماني المرضى بالنهوض من الفراش والتحرك لبعض الوقت، مشيراً إلى أن أعراض هذه النوبة تزول تماماً بعد مرور مدة تتراوح من 5 إلى 60 دقيقة.

 

ونظراً لأنه عند الإصابة بهذه المتلازمة يُعاني المريض أيضاً من اضطراب في إفراز مستقبلات الدوبامين المسؤولة عن الأحاسيس والمشاعر وحركية الجسم، لذا أوصى الطبيب الألماني بتناول المواد الأولية للدوبامين كمادة (ليفودوبا) مثلاً أو بدائل الدوبامين.

 

وأردف بايل أن ممارسة بعض الأنشطة الرياضية البسيطة وعمل جلسات تدليك وأخذ حمامات تبادلية (ساخن وبارد) والاستغناء عن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين يُمكن أن يُساعد في الحد من نوبات هذه المتلازمة أيضاً.

 

ويحذّر اختصاصي الأمراض العصبية الألمانية من ممارسة أي من تقنيات الاسترخاء كتدريب الاسترخاء العضلي التقدمي أو تدريب التحفيز الذاتي؛ لأنهما قد يؤديان إلى تدهور الحالة.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان