إعلان

الخشونة والتقرن مؤشران على سرطان الجلد الفاتح

02:05 م الإثنين 24 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حذرت المؤسسة الأوروبية لمساعدة مرضى سرطان الجلد من أن الإصابة بما يُسمى بـ (التقرن السفعي) الناتج عن كثرة التعرض للأشعة فوق البنفسجية للشمس يُمكن أن يتطور إلى سرطان الجلد الفاتح لدى 10 % من حالات الإصابة به.

وأوضحت المؤسسة، التي تتخذ من العاصمة برلين مقراً لها، أنه يُمكن ملاحظة أعراض الإصابة بالتقرن السفعي في ظهور بعض التغيّرات الجلدية كالتقرنات أو المواضع الخشنة أو المتقشرة أو الندبات، لاسيما في المواضع الأكثر عُرضة لأشعة الشمس كالجبين أو الأنف أو الأذن أو منطقة أعلى الصدر.

وللوقاية من الإصابة بالتقرن السفعي وما ينتج عنه من خطر الإصابة بالسرطان، أوصت المؤسسة الألمانية بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من أشعة الشمس، لاسيما من خلال تجنب أشعتها في فترة الظهيرة وارتداء ملابس تغطي الجسم بأكمله كقطع فوقية ذات أكمام طويلة مع سراويل أو تنورات طويلة وكذلك من خلال ارتداء غطاء للرأس.

وأضافت المؤسسة أنه ينبغي أيضاً استخدام كريمات واقية من أشعة الشمس ذات مُعامل حماية مرتفع للغاية وبكميات وفيرة قبل الخروج لأشعة الشمس، حتى في غير أوقات الذروة، مع الالتزام بإعادة وضع الكريم بصورة منتظمة.

وأردفت المؤسسة أنه من المفيد أيضاً أن يفحص كل شخص بشرته مرة شهرياً للتحقق مما إذا كان هناك مواضع غريبة عليها أم لا، مشددةً على ضرورة استشارة الطبيب على الفور عند اكتشاف أية تغيّرات جلدية، حتى ولو كانت بسيطة؛ لأنه كلما تم اكتشاف الإصابة بسرطان الجلد بشكل مبكر، زادت فرص علاجه على نحو أفضل.

ولمزيد من الوقاية، أوصت المؤسسة الألمانية أيضاً بضرورة الخضوع لفحص شامل للجلد لدى طبيب مختص كل عامين بالنسبة للأشخاص البالغين 35 عاماً فأكثر.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان