إعلان

وردة الجزائرية.. عالم الطرب العربي يودع أميرته

03:00 م الإثنين 21 مايو 2012
وردة الجزائرية.. عالم الطرب العربي يودع أميرته

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب –سامي مجدي:

ودع العالم العربي فبل بضعة أيام المطربة وردة الجزائرية، التي وافتها المنية في القاهرة عن عمر ناهز 73 عاما اثر أزمة قلبية.

ودفنت وردة في مربع الشهداء والمجاهدين في مقبرة العالية في العاصمة الجزائرية، بعد أن أمر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بإيفاد طائرة خاصة لنقل جثمانها من العاصمة المصرية.

وولدت وردة محمد فتوكي عام 1939 في الحي اللاتيني بباريس لأب جزائري وأم لبنانية وعرفت في سن مبكرة بجمال صوتها فقدمت أغنيات لأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وأسمهان في الإذاعة المصرية الموجهة للعرب في الشمال الأفريقي.

وفاة الفنانة وردة الجزائرية وطائرة خاصة لنقل الجثمان للجزائر

شاهد الفيديو

وفاة الفنانة وردة

ذهبت وردة بعد ذلك إلى بيروت وتعرفت على المنتج والمخرج السينمائي المصري حلمي رفلة الذي منحها أول بطولة سينمائية في الفيلم المصري "ألمظ وعبده الحامولي" 1962.

وقدمت وردة عددا من الأغاني في مطلع الستينات وشاركت في نشيد (وطني الأكبر) الذي لحنه عبد الوهاب وشارك في غنائه مطربون عرب منهم صباح وعبد الحليم حافظ ونجاة.

عادت وردة إلى الجزائر بعد استقلالها عن فرنسا عام 1962 وتزوجت واعتزلت الغناء نحو عشر سنوات.

بعد طلاقها، عادت وردة إلى مصر وتزوجت بالملحن بليغ حمدي الذي لحن لها عددا من أبرز أغنياتها، وانفصلت عنه في عام 1979.

كما غنت وردة أيضا من ألحان محمد عبد الوهاب ورياض السنباطي وسيد مكاوي وصلاح الشرنوبي الذي لحن لها عددا من الأغنيات في السنوات الأخيرة.

لعبت وردة بطولة ستة أفلام سينمائية هي ''أميرة العرب'' عام 1963، و''حكايتي مع الزمان'' و''صوت الحب'' عام 1973، و''آه يا ليل يا زمن''عام 1977، و''ليه يا دنيا'' عام 1994.

فضلا عن ذلك، قامت وردة أيضا ببطولة مسلسلين للتلفزيون هما ''أوراق الورد'' عام 1979 و''آن الأوان'' عام 2007.

ولوردة الكثير من الأغنيات أبرزها، ''بلاش تفارق'' و''حنين'' و''في يوم وليلة'' و''أكدب عليك'' و''اسمعوني'' و(روحي وروحك حبايب'' و''شعوري ناحيتك'' و''بتونس بيك'' و''لولا الملامة'' و''العيون السود''.

حمل الآن كل أغاني الفنانة رودة الجزائرية

العنوان العنوان العنوان العنوان

اقرأ ايضا:

جثمان الفنانة وردة يوارى الثرى بالجزائر

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان