إعلان

"لف 40 دولة".. 50 مصرية تشارك في تصميم أكبر قطعة من "الفستان الأحمر"

09:10 م الثلاثاء 27 سبتمبر 2022

كتبت- أميرة حلمي

أعربت الفنانة البريطانية كرستي ماكلويد، عن سعادتها بمشروع "الفستان الأحمر" الذي أقامت له السفارة البريطانية بالقاهرة، معرضا مساء الإثنين، احتفالًا بالتعاون البريطاني المصري في صناعة الأزياء والموضة.

وعُرض "الفستان الأحمر" خلال الاحتفالية، وهو مشروع تطريز تعاوني عالمي بدأ منذ 13 عامًا، وصممته كرستي ماكلويد، وشاركت في تطريزه 300 سيدة من أكثر من 40 دولة، منهن سيدات بدويات في مصر بدعم من مؤسسة "فن سينا" في سانت كاترين، وهي مبادرة تهدف إلى الحفاظ على التقاليد والثقافة البدوية من خلال الحرف اليدوية والتطريز.

وتطريزات الفستان بها حكايات مستوحاة من حياة المشاركات والبيئة التي يعشن فيها، حيث تعتبر "كرستي" أن الفستان منصة للتعبير عن أنفسهن.

كشفت "كرستي" عن سر اختيارها للون الأحمر للفستان، قائلة لـ"مصراوي"، إنه "يعبر عن الكثير من المشاعر كالغضب والشغف والحب، ومن المهم بالنسبة لي أن استمع إلى أصوات النساء ومشاعرهم لذا كان الأحمر أقوى الألوان التي فكرت بها وأعتقد أنه نجح".

وأشارت إلى أنها اختارت السيدات المشاركات في تطريز الفستان من خلال عملها في المدرسة الملكية بمدرسة الخياطة في قصر هامبتون في لندن، إذ تمتلك شبكة علاقات جيدة هناك، وأيضًا عبر البحث على شبكة الإنترنت لتجمع مختلف الفئات.

وأوضحت أنها زارت 10 دول فقط من الدول المشاركة في تطريز الفستان، أما التي لم تزرها فكانت تُرسل القماش والمواد المستخدمة إلى المشاركات عبر البريد.

وأكدت أن مصر وروندا من بين الدول التي كان لها التأثير الأكبر على شخصيتها وشُعرت بامتنان عندما شاهدت حياة نسائهما.

وقال إنها فور الانتهاء من مشروع الفستان، أخذت نفسًا عميقًا وشعرت بالراحة، وذلك "لأن الفستان استحوذ على جزء كبير من حياتي لذلك عندما انتهيت منه تملكني شعور رائع".

وعُرض الفستان في مختلف المتاحف بجميع أنحاء العالم، لعل منها متحف الأزياء والنسيج في لندن، والأكاديمية الملكية للفنون في لندن، وحفل جوائز تطريز بريميو في إيطاليا وفاز بالجائزة الأولى في عام 2015.

وانتهت أعمال التطريز اليدوي للفستان في مارس الماضي، بعد جولة استمرت 13 عامًا حول العالم، ليُعرض في السفارة البريطانية بمصر، تكريمًا لـ50 سيدة مصرية ممن شاركن في تصميم أكبر قطعة من هذا الفستان.

منتجات أخرى

بالأسعار.. أفضل أنواع أواني الطهي

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market