إعلان

6 علامات تدل على أنك ستصاب بالشيخوخة المبكرة بسرعة

08:31 ص الإثنين 23 أبريل 2018

6 علامات تدل على أنك ستصاب بالشيخوخة المبكرة بسرعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا ماهر:

يعتقد العلماء أن معدل ظهور علامات الشيخوخة يعتمد على عوامل خارجية بصورة أكبر من العوامل الوراثية. ذكر موقع "برايت سايد" علامات عند ظهورها على جسمك يمكن أن تدل على تقدم السن.

1-البشرة:

تظهر علامات شيخوخة الجلد عادة بعد عمر 25، ولكن بسبب العوامل الخارجية، يمكن أن تظهر في وقت مبكر.

مع مرور الوقت، تصبح مثل هذه العلامات أكثر وضوحاً، ويمكن أن تظهر التغيرات المرتبطة بالعمر بشكل أسرع مقارنة بأشخاص من نفس الفئة العمرية.

إذا كانت بشرتك تجف باستمرار مع ظهور تقرحات، وبقع تصبغ، وتجاعيد، فمن المحتمل أن تكون هذه المشكلة مرتبطة بمسائل متعلقة بنظام الغدد الصماء.

يمكن أن تتأثر حالة الجلد بشكل سلبي بنمط الحياة غير الصحي. فالنظام الغذائي غير المتوازن، وعدم حماية البشرة من أشعة الشمس، والمستويات العالية من الإجهاد، كل هذه العوامل تبطئ عملية تجديد الجلد.

تأكد من أن نظامك الغذائي متوازن قدر الإمكان مع محتوى كاف من الخضار والفواكه، والأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة، مثل المكسرات والزيوت النباتية والبذور.

2-العين:

الجلد الرقيق حول العين من أكثر الأماكن عرضة للعوامل الخارجية مثل التعب وقلة النوم والتوتر والأشعة فوق البنفسجية. لهذا السبب تظهر العلامات الأولى للشيخوخة في هذه المنطقة.

"أكياس العين" تظهر حول العينين بسبب الاستخدام المستمر لهذه المنطقة، مما يؤدي إلى فقدان سريع لمرونة الجلد، وتصبح الفراغات الصغيرة الجديدة مليئة بالدهون.

هذه المشكلة لا يمكن تجنبها بالنسبة لكبار السن، ولكن إذا بدأت هذه التغيرات في الظهور قبل سن الأربعين، فقد يشير ذلك إلى وجود مشاكل في عمل الأعضاء الداخلية، ومعدلات ظهور شيخوخة الجسم.

لذلك حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم وتجنب الطعام المالح وشرب المزيد من الماء، ولا تنسى العناية بالجلد حول العينين كل يوم.

3-الدورة الشهرية

يمكن أن تكون الدورة الشهرية غير المنتظمة علامة على انقطاع الطمث المبكر. يعتبر الأمر طبيعيًا إذا بدأت المرأة سن اليأس في سن 46-54، إذا حدث ذلك قبل بلوغك 40 سنة، فقد يكون هذا علامة على شيخوخة الأعضاء المبكرة.

وتشمل أعراض انقطاع الطمث المبكر الأرق، والحمى، والقشعريرة، والتقلبات المزاجية المستمرة. لذلك لا تهملي تناول الفيتامينات، وعند ملاحظة ظهور علامات غريبة، من الأفضل استشارة الطبيب.

4-الضعف الجسدي

إذا كان تسلق السلالم أو المشي أو أي نشاط يومي آخر يؤثر عليك بشكل كبير، قد يكون هذا علامة على ظهور الشيخوخة المبكرة.

حاول اختيار الأنشطة التي تحبها لممارستها، مثل اليوجا أو ركوب الدرجات، وكن دائمًا نشطًا، فبدلاً من استخدام المصعد اصعد السلالم، واختر المشي بدلاً من ركوب الحافلة.

5-الشعر

يعتبر فقدان 50-125 شعرة في اليوم أمرًا طبيعيًا للبالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة. ولكن إذا بدأت في ملاحظة تساقط كثير من الشعر، وأصبح الفارق في منتصف رأسك أوسع، فعليك استشارة الطبيب.

في معظم الحالات تظهر علامات الصلع المبكر بسبب مشاكل هرمونية، لتكون علامة على الشيخوخة السريعة، ويمكن ملاحظة فقدان الشعر في أجزاء أخرى من الجسم.

يمكن باتباع نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية أو ميجا 3 ، وحماية شعرك من أشعة الشمس، تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

6- النوم:

ترتبط اضطرابات النوم بالشيخوخة، فقد يواجه الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة بعض التغيرات الفسيولوجية الشائعة عندما يتعلق الأمر بدورة نومهم.

قد يواجهون صعوبة في النوم طوال الليل، ويبدؤون بالاستيقاظ مبكرًا، يحدث هذا بسبب الزيادة المرتبطة بالعمر في مستوى الكورتيزول، الذي يسبب الشعور بالقلق أثناء النوم.

يمكن أن تساعد اليوجا أو السباحة للتخلص من الإجهاد وقراءة كتاب قبل النوم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان