إعلان

ما سبب ظهور النمش.. ومتى يكون سرطانًا جلديًا؟

10:09 م الإثنين 26 فبراير 2018

ما سبب ظهور النمش.. ومتى يكون سرطانًا جلديًا؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

النمش خلل في الجلد كان اجتماعيًا ينظر للفتاة التي تمتلك النمش بأنها ليست جميلة، إلا أن مع الوقت نظرة المجتمعات للنمش تغيرت، وأصبح علامة من علامات الجمال تطل به الحسناوات في عروض الأزياء، وصار موضة ما يعرف بـ"النمش الزائف" بواسط المكياج.

ويظهر النمش على هيئة بقع صغيرة بنية اللون، تبدو واضحة على الجلد ولا يتخطى حجمها رأس الدبوس، وتكون مساوية لسطح الجلد دون بروز عنه، كما أنها لا تعد مرضًا على أي حال، بل هي فقط عبارة عن صفة من صفات الجلد، بحسب موقع "Webteb" الطبي. وللنمش عدة أسباب.

 

- أشعة الشمس الضارة

تعد من أبرز الأسباب التي تؤدي لظهور النمش، إذ تضر بمادة الميلانين التي تفرزها الخلايا الصبغية لتحمي البشرة من أضرار هذه الأشعة وتقيها من تغير لونها.

- وجود خلل في خلايا الجلد 

فيؤدي هذا الخلل إلى عدم قدرة البشرة على توزيع صبغة الميلانين بشكل جيد، وبالتالي تتركز في أماكن محددة بالبشرة.

- عوامل وراثية

تلعب الجينات الوراثية دوراً في ظهور النمش، حيث يمكن أن ينتقل النمش من الاباء إلى الأبناء.

- أصحاب البشرة الفاتحة 

حيث تزداد فرص ظهور النمش في أجسامهم لأنهم أكثر حساسية لأشعة الشمس، فالخلايا الصبغية لديهم تحتوي على نسبة أقل من الميلانين.

- النمش أثناء الحمل 

بسبب تغير في هرمونات الجسم، قد تظهر بعض البقع في وجه وجسم المرأة الحامل، والتي تتشابه مع بقع النمش وغالبًا ما تختفي مع إنتهاء فترة الحمل.

والنمش قد يكون مؤشر على الإصابة بسرطان الجلد، والذي يظهر في الشكل مثل النمش كبقع داكنة تظهر في مناطق مختلفة من الجسم، خاصةً المناطق المعرضة لأشعة الشمس مثل الوجه واليدين ومنطقة الصدر.

ولا يرتبط ظهور تلك البقع بألم أو حساسية أو الرغبة في حكها، وعند ظهورها بشكل مفاجئ، لا بد من إجراء فحص للتأكد من سبب ظهورها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان