إعلان

تعرف على أصل كلمة الحاتي والكفتة

أصل كلمة الحاتي والكفتة

تعرف على أصل كلمة الحاتي والكفتة

01:12 م الخميس 07 مايو 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

كتب - إسلام عبد السلام:

للأكل تاريخ كبير وهام جداً في الوطن العربي، وذلك لحب شعوب الوطن العربي للطعام وثقافته، ودائماً يسعون إلى التنوع في المذاق والأنواع المختلفة .

اليوم سنقوم بشرح أصل كلمتان من أشهر كلمات المطبخ العربي.

الحاتي
هو صانع الكباب واللحم المشوي ويطلق عليه "الكبابجي"، ويقول عنه الكاتب أحمد أمين في كتابه "قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية" :يرجع أصل كلمة الحاتي إلى عائلة مصرية، والحاتي لقب لهم، واشتهر من بعض هذه الأسرة جماعة عرفوا بصناعة اللحم المشوي على الفحم، يسمى الكباب يصنعونه عند الطلب ويتم نضجه بسرعه، ومن غلبة هذه المهنة أصبح كل من يصنع الكباب "حاتي".

فانتقلت الكلمة من أسم عائلة إلى اسم صناعة، وقد صار طعام الحاتي من الأكلات الشعبية لدى المصريين، كالفول والطعمية، ومن مقبلات الكباب إتقان أنواع السلطات كالطحينة وسلطة لبن وسلطة الطماطم.

اقرأ المزيد من الموضوعات المتعلقة:

دراسة: البرازيليون والأتراك والكوريون يقضون أقل وقت في الطهي
أفضل الطرق لحفظ الخضار والفواكه دون أن تتلف

الكفتة
هي أكلة تقليدية في معظم بلاد الوطن العربي، وهي كلمة أصلها فارسي "كوفتة" أي مسحوق، وهي عبارة عن لحم مفروم يضاف إليه التوابل، وقد يضاف إليه الارز وذلك في الطبقات المتوسطة والفقيرة ليكفي أعداد الاسرة الكبيرة، وتتعرض للقلي في الزيت أو الشوي على الفحم.

وتختلف طريقة عملها من بلد إلى أخرى، ففي سوريا توضع الكفتة في إناء يسمى الصينية، وتطبخ مع الطماطم وتوضع في الفرن، أما في مصر تطبخ أصابع الكفتة بعد قليها في الزيت ويوضع صلصة وتقلب سوياً.

يمكنك متابعة أهم وأحدث المقالات على الفيس بوك عبر صفحة مصراوى - هو وهي

إعلان

إعلان

إعلان