إعلان

6 أسباب وراء ارتفاع درجة محرك السيارة؟

02:31 م السبت 31 أغسطس 2024

ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

تعد مشكلة ارتفاع درجة حرارة المحرك من أكثر الأعطال الشائعة التي قد تواجه معظم قائدي السيارات بل وأخطرها، ويعد الأصعب من ظهور المشكلة هو إهمالها لتتفاقم ما يعني زيادة نفقات الإصلاح بمراكز الصيانة.

ولعل أهم نصيحة عليك فعلها حال ظهور ارتفاع مؤشر درجة حرارة سيارتك هو التوقف فورا، وذلك تجنبا لتفاقم الأمر ما سيزيد من النفقات المالية خاصة بالوقت الحالي الذي ارتفعت به كافة أسعار قطع الغيار.

ونستعرض من خلال التقرير التالي أبرز الأسباب وراء ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة:

نقص مستوى سائل التبريد

سائل التبريد هو مزيج من المياه وبعض الكيماويات الأخرى التي تحسن من خصائصه وهو ضروري للحفاظ على درجة حرارة المحرك، ودوره هو العمل على امتصاص الحرارة الزائدة من المحرك ونقلها إلى الرديتر ليتم تبريدها ومع مرور الوقت يمكن أن يتبخر السائل بسبب وجود تشققات أو تسريبات في نظام التبريد.

تسريب في نظام التبريد

يتكون نظام التبريد من عدة مكونات بما في ذلك الرديتر، والخراطيم، وطرمبة الماء، ويعمل النظام على تدوير سائل التبريد عبر المحرك لتبديد الحرارة الزائدة، ومن الممكن أن يحدث تسرب في أي جزء من النظام سواء الرديتر أو الخراطيم، أو في جسم المحرك نفسه ما يؤدي إلى فقدان سائل التبريد وارتفاع درجة حرارة المحرك.

تعطل طرمبة المياه

مضخة المياه هي المسؤولة عن تدوير سائل التبريد عبر المحرك والرديتر، وتقوم بضخ السائل من الرديتر إلى المحرك ومن ثم إعادته مرة أخرى إلى الرديتر ليتم تبريده، وإضا تعطلت فإن السائل لن يتمكن من الدوران بشكل صحيح مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

انسداد في الرديتر

الرديتر هو الجزء الذي يتخلص من حرارة سائل التبريد من خلال تمرير السائل الساخن عبر شبكة من الأنابيب ليتم تبريده بواسطة الهواء المار عبر هذه الأنابيب، و

حال انسداده فإن السائل لن يتمكن من التبريد بشكل صحيح مما يسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك.

خلل في منظم الترموستات

منظم الحرارة هو صمام يتحكم في تدفق سائل التبريد عبر المحرك يفتح ويغلق بناءً على درجة حرارة المحرك لضمان تدفق السائل بالشكل المناسب للحفاظ على درجة الحرارة المثلى، وحال وجود خلل في منظم الحرارة فإنه يمكن أن يمنع تدفق السائل وبالتالي يزيد من حرارة المحرك.

مروحة التبريد

مروحة التبريد تساعد في خفض درجة حرارة سائل التبريد من خلال زيادة تدفق الهواء عبر الرديتر خاصة عند الوقوف أو السير بسرعات منخفضة، إذا كانت مروحة التبريد لا تعمل بشكل صحيح فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان