إعلان

ما مميزات وعيوب محركات السيارات التربو؟

11:40 ص الإثنين 26 أغسطس 2024

عيوب ومميزات المحركات التربو - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

اتجه الكثير من المواطنين في السنوات الأخيرة لشراء سيارات مزودة بمحركات بشواحن توربو، وخاصة أن هذه النوعية من المحركات تتمتع بقدرات فنيه عالية مع توفير في استهلاك الوقود مقارنة بمحركات التنفس الطبيعي التقليدية.

يعرف التربو بأنه عبارة عن شاحن هوائي يسهم في تقليل معدل استهلاك الوقود بمحرك السيارة، وذلك عبر زيادة كمية الهواء في غرفة الاحتراق الخاصة بالمحرك ومن ثم زيادة الضغط للحصول على قوة أكبر وهو ما يصعب الوصول إليه عبر المحركات العادية.

وقبل شراء السيارات ذات المحركات التربو يجب أن تعرف أولا أبرز مميزاتها وعيوبها، للوقوف على معرفة كافة جوانبها الإيجابية والسلبية.

ونستعرض من خلال التقرير التالي أبرز مميزات وعيوب السيارات التي تعمل بمحركات تربو:

مميزات محركات التيربو

القوة الحصانية

من أبرز مميزات محركات التربو هي إنتاج قوة إضافية دون الحاجة إلى زيادة حجم المحرك، مايعني أن المحركات التربو يمكنها تقديم أداء رياضي وقوة أكبر مقارنة بحركات التنفس الطبيعي.

استهلاك الوقود

يعد توفير استهلاك الوقود أحد أبرز مميزات المحركات التربو وذلك رغم القوة الإضافية التي توفرها هذه المحركات، وذلك يرجع لأن التربو يعمل على ضغط الهواء الداخل إلى المحرك مما يزيد من كمية الأكسجين المتاحة للاحتراق ويزيد من كفاءة الوقود.

تقليل الانبعاثات

بفضل كفاءة المحركات التربو الكبيرة في استهلاك الوقود، فإن ذلك يساهم بقوة في تقليل الانبعاثات الضارة ما يجعلها خيارًا صديقًا للبيئة أكثر من المحركات التقليدية.

عيوب محركات التيربو

التأخر في الاستجابة

أحد أبرز عيوب محركات التيربو هو التأخير في استجابة المحرك عند الضغط على دواسة الوقود، ويحدث ذلك نتيجة الوقت الذي يحتاجه التربو لزيادة الضغط وتوفير القوة المطلوبة.

الحرارة العالية

تعمل محركات التربو عند درجات حرارة عالية نتيجة لضغط الهواء والاحتراق الزائد، ويؤدي ذلك لتلف أجزاء المحرك إذا لم يتم تبريد المحرك بشكل جيد.

تكلفة الصيانة

من عيوب محركات التربو تكلفة صيانتها المرتفعة، خاصة وأن الأجزاء الخاصة بالتربو تحتاج إلى صيانة دورية وقد تكون مكلفة في حالة الحاجة إلى استبدالها.

تآكل المحرك

يعد الضغط والحرارة الزائدين في محركات التيربو أمر خطير للغاية، قد ينتج عنه تآكل أسرع لأجزاء المحرك الداخلية ما يقلل من عمر المحرك على المدى الطويل.

حساسية الوقود

بعض المحركات التربو تحتاج إلى استخدام وقود عالي الجودة لضمان الأداء الأمثل وتجنب المشاكل مثل تآكل المحرك أو زيادة الانبعاثات.

الحذر في التعامل

الحذر عند التعامل مع المحركات التربو أحد أبرز عيوب هذه النوعية من المحركات، خاصة عند القيادة القوية أو في الظروف الجوية شديدة الحرارة حيث يمكن أن يتعرض المحرك لضغط زائد يؤدي إلى تلف أجزاءه.

اقرأ أيضًا..

أسعار ومواصفات أرخص سيارة كروس أوفر "زيرو" في مصر

جيلي العالمية تجدد شراكتها مع أبو غالي لثلاث سنوات إضافية – مستند

سيارة كهربائية جديدة تقدم رسميًا في مصر خلال ساعات

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان