إعلان

اعتبرها موبايل.. هذه التطبيقات يجب حذفها من السيارة قبل البيع

03:28 م الإثنين 16 يناير 2023

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي و د ب أ):

يحرص المقبلون على بيع سياراتهم المستعملة، على إزالة متعلقاتهم الشخصية منها، إلا أن الكثيرين ممن يمتلكون طرازات حديثة يغفلون حذف المعلومات والتطبيقات المستخدمة للربط بين الهاتف الذكي السيارة.

وتعمل أنظمة الربط الإلكترونية المزودة بها غالبية السيارات الحديثة الآن، تعمل على جمع وتخزين أكبر قدر كمي من المعلومات والبيانات عن سائق السيارة، وهي المعلومات التي قد تتحول إلى أداة تستخدم ضد مالك السيارة.

ومن المعلومات التي تقوم السيارة بتخزينها نظام المعلومات والترفيه ونظام الملاحة ودفتر العناوين، وكذلك برمجة المفضلات للراديو وإعدادات الراحة الممكنة وغيرها.

وينصح خبراء بالتعامل مع السيارة عند بيعها وكأنها هاتف معروض للبيع، إذ أن مالك الهاتف يقوم بحذف كافة البيانات الخاصة به قبل بيعه، ويذهب البعض إلى خاصية ضبط المصنع ليعود الهاتف إلى حالته الأولى بدون أي بيانات مخزنة بذاكرته.

وأوصى سيفين هانسن عند بيع السيارة بإعادة جميع الأنظمة إلى إعدادات المصنع، ومنها نظام المعلومات والترفيه ونظام الملاحة ودفتر العناوين، وكذلك برمجة المفضلات للراديو وإعدادات الراحة الممكنة.

قال خبير السلامة الألماني، سيفين هانسن إن أصحاب السيارات ينسون حذف التطبيقات المعنية أو الاتصالات السحابية مع السيارة، مما يتيح لهم المزيد من الوصول إلى السيارة، مشددًا على أنه يجب فصل النطاق الإلكتروني تماما.

وقبل بيع السيارة أوصى نادي السيارات ADAC الألماني أيضا بإلغاء تسجيل منفصل للتطبيقات المثبتة مسبقا في نظام المعلومات والترفيه مثل تطبيقات بث الموسيقى.

ومن المهم أيضا فك الارتباط مع التطبيقات، التي يتم استعمالها عن بعد، والتي تتيح إمكانية التحكم في السيارة أو وظائف السيارة عن بعد بواسطة الهاتف الذكي، ولا يمكن الحذف الكامل للبيانات الشخصية في نظام المعلومات والترفيه إلا عن طريق وظيفة "الإرجاع إلى إعدادات المصنع".

من جانبه قال المدير الفني لنادي السيارات ADAC، كارستن شولتزه، إنه يحق لقائد السيارة من الناحية القانونية فحص البيانات وحذفها، ولكن من الناحية العملية فإن ذلك ليس ممكنا.

وأوضح شولتزة، نظرا لأنه ليس من الواضح نوعية البيانات، التي يتم جمعها، وماهية الغرض، الذي يتم جمعها من أجله، علاوة على أن المستهلك لا يمكنه التحقق من تدفق البيانات، ويحتاج الأمر إلى المزيد من الشفافية.

ومن الأمور العملية أيضا وجود واجهة Onboard في السيارة تتيح للسائق الوصول إلى البيانات أو إتاحتها للأطراف الأخرى، وبالتالي تتمكن الورش الفنية المستقلة من إجراء الأعمال على السيارات بصورة أسهل مستقبلا.

ونصح سيفين هانسن الأشخاص، الذين يبيعون سيارتهم، بإبلاغ مسؤولي حماية البيانات بالشركة المنتجة للسيارة، بأنه تم تغيير مالك السيارة، ويجب أن تقوم الشركة بحذف جميع البيانات، ويحق لكل عميل القيام بذلك لكي يتجنب إساءة استعمال البيانات.

ولفت هانسن إلى أنه لا يمكن إعادة ضبط السيارة بشكل كامل؛ لأن المالك السابق يظل موجودا في السيارة بصورة أو بأخرى، حتى إذا كان ذلك مجرد وظيفة الذاكرة لناقل الحركة الأوتوماتيكي والخاصة بفترات تغيير السرعات.

فيديو قد يعجبك: