إعلان

"جديدة و قديمة".. بخطوات بسيطة يمكن الحفاظ على لمعان السيارة

03:16 م السبت 14 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد خالد:

تعتبر حالة طلاء السيارة من المؤشرات الرئيسية لحالتها العامة والتي قد تظهر بصورة متدنية في بعض سيارات شوارعنا نتيجة لتعرضها لصدمات مستمرة أو تنظيفها بطرق خاطئة.

يأتي ذلك في ظل الزيادات البالغة في أسعار السيارات الجديدة ما قد يدفع البعض للاعتناء بسياراتهم وتجديدها بدلاً من شراء أخرى؛ لذا نستعرض في هذا التقرير عدد من النصائح يمكنها الحفاظ على دهان السيارة لأطول فترة ممكنة.

تجنب التعرض المستمر للشمس

يؤدي تعرض السيارة للأجواء المشمسة الشديدة بصورة مستمرة لتأكل الطبقة اللامعة للطلاء ما يتبعه ظهور تقشرات بدهان الهيكل ما يعرف بالـ"تكليح"، لذا ينصح بمحاولة ركن السيارة داخل جراجات أو أماكن مظللة أو استخدام غطاء لتجنب تضرر الطلاء الخارجي.

تجنب الركن أسفل الأشجار

تجذب الأشجار بعض السائقين للركن أسفلها بسبب الظل التي توفره ما يجنب السيارة الأشعة الشمسية التي أشرنا لضررها على طلاء السيارة، لكن على الصعيد الأخر قد تحتوي الأشجار على بعض الأتربة التي تتحرك مع الرياح وتنزل على السيارة بجانب تساقط الأوراق وفضلات الطيور التي تتفاعل مع المعدن وتؤدي لتأكل الطلاء.

بعد زيادتها 70 ألف جنيه ..كيف تخلت أرخص سيارة سيدان في مصر عن لقبها

الاهتمام بالنظافة والغسل باستمرار

من العوامل البديهية لضمان أفضل مظهر للسيارة، النظافة والغسل باستمرار، لكن رغم ذلك قد يهملها البعض لفترات طويلة، في حين فاعلية الغسيل المستمر في إزالة الأتربة والجزيئات التي قد تتفاعل مع معدن السيارة وتضر به.

لذا يجب غسل السيارة من الخارج على الأقل بشكل أسبوعي مع الاهتمام بلمعان المصابيخ لتأثيرها الواضح في مظهر السيارة وعند تكون طبقة معتمة عليها يمكن استخدام المواد الخاصة المصنعة لتنظيفها.

ولكن هناك بعض القواعد الواجب اتباعها عند الغسيل أهمها تجنب استخدام ما يسمى بالـ"فوطة الزفرة" التي يتم غمرها بالجاز واستخدامها في تنظيف السيارات ما يجعلها مصيدة للأتربة ومع استخدامها باستمرار تتراكم الأتربة وتقوم بتجريح هيكل السيارة ما يعد السبب وراء العلامات الدائرية الموجودة على سيارات كثيرة بالشارع المصري فالبديل الصحيح يكمن في فوط المايكروفايبر والفرش الناعمة التي تحتك برفق مع المعدن.

5 نصائح يقدمها نادي السيارات لأصحاب هذه السيارات قبل البيات الشتوي

وعند التوجه لمغسلة سيارات مجهزة بالوحدات العاملة أوتوماتيكياً عبر الفرش، يجب التأكد أولاً من نظافتها وعدم تراكم الأتربة عليها لضمان البعد عن إحداث أية خدوش في الهيكل.

أما عند زيارة إحدى أماكن الغسل التي تقوم باستعمال خراطيم الضغط العالي، يجب الحرص على وجود مسافة واسعة بين مصدر المياه والسيارة لتأثير الضغط العالي على جودة الطلاء.

استخدام الشمع في تلميع السيارة

تتواجد عدة منتجات لتلميع الهيكل ومنها الشمع المصنع للاعتناء بالطلاء والذي يتم تطبيقه عبر مسح الهيكل بعد الغسيل ما يكون طبقة للحماية من الأتربة والمياه المختلطة بالملوثات الأخرى.

بينما ينصح بتجنب الشمع للسيارات ذات الطلاء المطفأ Matt Paint لأن بإمكانه إزالة الطبقة الخشنة المميزة لهذا النوع من الدهان.

يتوفر شمع السيارات بأسعار تبدأ من 150 جنيه.

علامات تنذر بخلل في نظام التعليق بسيارتك.. لا تتجاهلها

فيديو قد يعجبك: