إعلان

أعراض إذا ظهرت على السيارة يجب تغيير جلب المقصات

03:21 م الثلاثاء 06 سبتمبر 2022
أعراض إذا ظهرت على السيارة يجب تغيير جلب المقصات

تلف جلب المقصات

كتب – أحمد خالد:

تتواجد مقصات السيارة كالذراع الواصل بين عمود التوجيه وعجلات السيارة وأحد أهم أجزاء نظام التعليق المتصلة مباشرةً بالكبالن لتوصيل القوة ويمكن القول أنها العنصر الأساسي المتحكم في توجيه العجلات وعند اختفائها، ستتوقف عجلة القيادة عن تأدية وظيفتها.

تحتوي المقصات على قطع جلدية تسمى جلب المقصات والتي تعمل لمنع احتكاك الأجزاء المعدنية مع بعضها البعض وتخفيض الاهتزازات الناتجة عن حركة العجلات للحفاظ على توازن المقصات أثناء حركة السيارة.

ولتعرضها لضغط كبير، تتغير خواص هذه الأجزاء بشكل كبير مع مرور الوقت والظروف البيئية المختلفة التي تتواجد بها السيارة وعند تلفها تظهر بعض العلامات التي قد تضع السائق في موضع شك وحيرة، في هذا الموضوع نستعرض لكم أهمها.

اهتزازات في عجلة القيادة وأصوات الطقطقة

عند اهتراء الأجزاء المطاطية المكونة منها جلب المقصات، تتأثر في تأدية وظيفتها لتخفيف الاهتزازات التي يمكن أن يشعر بها السائق في عجلة القيادة أثناء حركة السيارة مع تزايدها كلما ارتفعت السرعة.

وعند اتدهور الحالة يمكن سماع صوت طقطقة بسبب اصطدام أجزاء المقصات المعدنية ببعضها البعض أثناء الحركة ومع انحراف العجلات.

تأثر زوايا العجلات

تلعب جلب المقصات دوراً أساسيا في هيئة المقصات واستقرارها لذا إذا تلفت سأثر ذلك على استقرارها وبالتالي ليؤدي لتغيير زوايا العجلات وانحناء توجيه السيارة نحو اتجاه معين.

إذا تم ضبط زوايا العجلات واستمر تواجد نفس المشكلة قد يكمن السبب في جلب المقصات لذا يجب رفع السيارة والكشف عليها.

اهتراء الإطارات

ينعكس ضبط الزوايا غير الصحيح لتعرض الإطارات بنسب غير متساوية للاحتكاك ما يمكن أن يؤدي لاهتراء إطارات أحد الجوانب أو مسح نقشتها بشكل أكثر من الناحية الأخرى، إذا تلاحظ هذا العرض فهذه إشارة قوية لتلف جلب المقصات.

توفر بعض الشركات هذا الجزء بشكل منفصل عن المقصات الكاملة بينما يجبر البعض الأخر على شراء القطعة الكاملة من أجل تغيير الجلب.

اقرأ أيضاً:

بعد أزمة الإطارات.. نصائح هامة للحفاظ على إطار سيارتك لأطول فترة

أخطاء قاتلة تقضي على عمر بطارية سيارتك.. لا تتجاهلها

هل تسهم قرارات المالية الأخيرة في حل أزمة سوق السيارات؟

فيديو ذات صلة:

منتجات أخرى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market