إعلان

6 علامات تدل على تلف حساس الهواء بالسيارة.. زيادة استهلاك الوقود أبرزها

05:07 م الأربعاء 14 سبتمبر 2022
6 علامات تدل على تلف حساس الهواء بالسيارة.. زيادة استهلاك الوقود أبرزها

علامات تلف حساس الهواء

كتب - محمد جمال:

يعتبر حساس الهواء من أهم الأجزاء في السيارة التي تساعد في عمل المحرك بكفاءة، إذ أنه الجزء المسئول عن متابعة وضبط نسبة خليط الهواء والوقود التي يتم ضخها لغرفة الاحتراق لبدء عملية إنتاج الطاقة.

وطريقة عمل حساس الهواء بسيطة حيث يقوم الحساس بحساب كمية الهواء التي تدخل للمحرك، ثم يرسلها إلى الكمبيوتر والذي يقوم بدوره بضبط نسبة الوقود حتى يتم ضخها في المحرك وذلك تبعاً لكمية الهواء.

ويعد الدور الوظيفي الذي يقوم به حساس الهواء مهم للغاية في الحفاظ على أداء المحرك، حيث أنه فى حالة تلفه أو ظهور مشاكل به تظهر مجموعة من الأعراض والعلامات على المحرك التي تخبرك بوجود شي غير صحيح.

ويعد من أبرز العلامات التي تدل على وجود مشكلة بحساس الهواء، الآتي:

رعشة أو رجة بمحرك السيارة

حدوث رعشة أو رجة بمحرك سيارتك عند تشغيل المحرك بدون تحريك السيارة.

ضعف عزم السيارة

يقوم حساس الهواء بحساب كمية الهواء الداخل إلى المحرك وفى حال حدث خلل به لن يعرف كمبيوتر السيارة الكمية المناسبة لضخ الوقود مقارنة بكمية الهواء الموجودة داخل المحرك.

عدم انتظام إشارة الـRPM

من بين العلامات التي تدل على تلف حساس الهواء في السيارات عدم انتظام إشارة الـRPM الأمر الذي يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود نتيجة عدم اتزان نسبة ضخ الوقود في المحرك وبالتالي عدم احتراق كامل للوقود داخل محرك السيارة.

تعطل السيارة

فى بعض السيارات حال تلف حساس الهواء تتوقف السياراة عن العمل

لمبة المحرك بلوحة العدادت

فى حال تلف حساس الهواء سوف تظهر لك علامة الأعطال بلوحة العدادت

التوجه لمركز صيانة

بعد ملاحظة الأعراض السابقة، عليك التوجه فى أسرع وقت إلى أقرب مركز صيانة لفحصها بواسطة أجهزة تشخيص الأعطال وستعرف بسهولة اسم القطعة التالفة في محرك سيارتك.

ويعد من أهم أسباب تلف حساس الهواء هو اتساخه حيث تقل كفاءة عمله ويبدأ تأثير ذلك واضح على أداء المحرك تدريجياً حتى تلف الحساس.

منتجات أخرى

بالأسعار.. أفضل أنواع أواني الطهي

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market