إعلان

"العربية تلتت".. ما معنى ذلك وأين سبب المشكلة؟

03:06 م الإثنين 12 سبتمبر 2022
"العربية تلتت".. ما معنى ذلك وأين سبب المشكلة؟

صيانة المحرك - أرشيفية

كتب – أحمد خالد:

قد يواجه بعض مستخدمي السيارات موقفًا غريبًا يتضمن عدة مشاكل منها ضعف الأداء وظهور أصوات غريبة من المحرك وعند الكشف بواسطة فني أو الميكانيكي تكون الإجابة أن "العربية متلتة"، ولكن ما معني ذلك؟.

تفيد هذه العبارة بأن أحد سلندرات المحرك قد توقف عن العمل ولأن معظم السيارات المتواجدة في شوارعنا تعمل بمحركات 4 سلندر، في هذه الحالة يعمل المحرك عبر 3 منهم فقط ومن هنا جاءت كلمة "العربية متلتة".

قد تحدث هذه المشكلة المفاجئة لعدة أسباب وفي التقرير التالي نسلط الضوء على أبرزها.

خلل في منظومة الإشعال

يدعم محرك السيارة بعدة مكونات مسؤولة عن إشعال خليط الهواء والبنزين، أبرزها البوجيهات وأسلاكها وملف الإشعال وحساس عمود الكرنك وحساس توقيت الإشعال، قد يمنع تلف إحدى هذه المكونات حدوث الإشعال في السلندر المرتبطة به ما يؤدي لتوقفه عن العمل.

كمية البنزين ليست مناسبة

تتواجد عدة حساسات متحكمة في عمل المحرك مثل حساس Airmass الذي يقيس كمية الهواء الداخلة للمحرك لضخ كمية البنزين المناسبة وعند تلفه يمكن أن يخل ذلك بنسبة البنزين أمام الهواء والذي قد يحدث أيضاً بسبب وجود مشكلة في بخاخات البنزين.

تسريب بخراطيم الهواء

تتواجد عدة خراطيم بالمحرك للتحكم بمسار الهواء إلى غرفة المحرك ويؤدي أي تلف به إلى تسريب ما يخل بالنسبة بين البنزين والهواء ويعرقل عمل الحساسات المسؤولة عن إرسال البنزين لغرفة الاحتراق.

تلف بأجزاء المحرك الداخلية

يتولد الاشتعال داخل المحرك عبر عملية الضغط التي تحدثها حركة البساتم ويتم ضمان عمل هذه العملية بالشكل المناسب عبر عدة صمامات إحكام حركة السوائل والهواء، عند حدوث تسريب بها تختل عملية الضغط ولا يحدث الاحتراق بشكل المناسب ما يمكن أن يؤدي لتوقف عمل أحد السلندرات.

تنعكس هذه المشكلة على أداء السيارة بشكل ملحوظ بدءاً من تشغيل المحرك الذي يصبح أمراً صعباً وثقيلاً في هذه الحالة مع ضعف وتأخر استجابة دواسة البنزين وظهور أصوات فرقعة أثناء حركة السيارة بسبب عدم احتراق البنزين داخل السلندر وانفجاره داخل منظومة العادم.

يتم التأكد من صحة هذه المشكلة عبر جهاز كشف الأعطال الذي يتم توصيله بكمبيوتر السيارة وعند وجود مشكلة يشير إليها عبر أكواد معينة.

اقرأ أيضاً:

ظهور علامة Check Engine يحذرك من عدة مشاكل.. تعرف عليها

أعراض إذا ظهرت على السيارة يجب تغيير جلب المقصات

4 أخطاء شائعة يرتكبها السائقين قد تتلف "فتيس" السيارة.. تجنبها

فيديو ذات صلة:

منتجات أخرى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market