إعلان

مع تفاقم الأزمة.. ما خطورة استخدام إطارات مستهلكة معاد تجديدها؟

04:20 م الأربعاء 31 أغسطس 2022

إطارات السيارات المستعملة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب.أحمد خالد|

يشهد سوق قطع غيار السيارات المصري منذ أشهر أزمة بسبب ارتفاع أسعار غالبية المنتجات، نتيجة لقلة المعروض والضوابط الاستيرادية التي تم إقرارها مؤخراً عقب ارتفاع سعر صرف الدولار.

وتعد إطارات السيارات واحدة من أجزاء السيارة التي يواجه المستلكين صعوبة في الحصول عليها بسبب ندرة المعروض وارتفاع أسعار المتوفر منها بشكل كبير تجاوز لدى بعض التجار 100% من السعر الرسمي.

الأزمة التي يعاني منها السوق، تدفع البعض لاستخدام إطارات مستعملة معاد تجديدها والتي باتت رائجة لدى بعض التجار، كما يصل الحال إلى أن تجار يطرحونها للبيع باعتبارها إطارات جديدة.

ويرى مستهلكون أن استخدام إطارات مجددة هو الحل الأصح وسط ارتفاع الأسعار، ولكن الواقع أن ذلك يؤدي لتكبد المستخدم تكاليفاً باهظة أخرى.

قال المهندس ماجد نشيد، خبير صيانة ومسؤول بإحدى شركات خدمات الصيانة السريعة للسيارات، إن لجوء بعض مالكي السيارات لشراء "إطارات مستعملة"، يعد قنبلة موقوتة وكارثة حتمية، لما ينتج عنها من أضرار بيئية وحوادث بالطرق.

وأضاف نشيد في تصريح سابق لـ"مصراوي"، أن المشتري لا يمتلك أي معلومات حول ظروف تشغيل الإطار، وقد يكون الإطار ظاهريًا بحالة جيدة، ولكن قد يكون تاريخ إنتاجه مر عليه وقت كبير، وفي هذه الحالة ربما ينفجر فجأة أثناء السير، وذلك نتيجة التحلل الكيميائي في الهيكل المعدني الداخلي للإطار.

يمكن أيضاً أن يحتوي الإطار المستعمل على بعض العيوب غير الظاهرة مثل الثقوب التي علاجها مسبقاً وتؤدي لتسرب الهواء بشكل مستمر.

ومع الوقت تتعرض نقشة الإطارات للمسح تدريجياً ما يضعف التماسك مع سطح الإطارات ويؤثر على ثبات السيارة بجانب ملاحظة رجرجة شديدة على السرعات العالية.

ولكن إذا لجأت إلى هذا الاتجاه في أي ظرف يجب التأكد من عدة نقاط أولها سمك نقشة الإطار ويمكن اختبارها عبر استخدام عملة معدنية، فإذا لم تدخل إلى عمق 1.6 مم، يشير ذلك إلى عدم صلاحية الإطار.

بينما يجب النظر على جدار إطار الجانبي وضمان عدم وجود أية فقاعات أو تشققات لأن تلك العلامات تعتبر الأوضح للاستدلال على تلف الإطارات، يأتي ذلك بجانب التأكد من تاريخ الإنتاج المدون على نفس تلك المنطقة ويجب ألا يتخطى 5 سنوات للتمكن من السير بالإطار.

يجب أيضاً الاطلاع على حالة الجدار الداخلي للإطار والتأكد من عدم ظهور أية أسلاك من الحبال الفولاذية الموجودة داخل الإطار لخطورة الإطار الذي تظهر به تلك العلامة.

فيديو قد يعجبك: