إعلان

هل خرط "الطنابير" عدة مرات يشكل خطورة على السيارة؟

03:36 م الجمعة 29 يوليو 2022

خرط طنابير السيارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

مع مرور الزمن تتعرض السيارات لبعض المشاكل والأعطال، أحد هذه المشاكل الشائعة هو ارتجاج السيارة وزيادة مسافة التوقف عند الضغط على الفرامل، وغالباً ما ترجع المشكلة إلى اعوجاج الطنابير، وهو ما يشكل خطورة على سلامة القيادة.

وعند التوجه لمراكز الصيانة يطلب الفني خرط الطنابير، وهنا دائماً ما يثار تساؤل حول مدى صحة هذا التصرف، ومدى إمكانية خرط الطنابير عدة مرات، وإذا ما كان يشكل خطورة على السيارة وسلامة القيادة؟

أجاب الخبراء، أن عملية خرط الطنابير تعتبر عملية آمنة إذا تم إتباع شروط وقواعد محددة، أولها سماكة الطنابير التي يجب أن تكون ملائمة لعملية الخرط، حيث يجب أن تتمتع بسماكة محددة كي تتحمل الحرارة المرتفعة الناتجة عن احتكاك الفحمات كي لا تتعرض للكسر.

بمعنى آخر، إذا كانت الطنابير قد وصلت إلى مرحلة استهلاك كبيرة وأصبح سمكها أرفع من المسموح به، فإن عملية الخرط ستزيد من رفعها ما يمكن أن يعرضها للكسر أثناء عمليات الكبح، وبالطبع هذا أمر خطير للغاية.

أما إذا كان أقراص الفرامل ما زالت سميكة، فإن عملية الخرط ستزيل عنها جميع أنواع التآكل والتقوس، وستعيدها إلى حالتها الجديدة، ولكن ينصح الخبراء بتغيير أقراص الفرامل بأخرى جديدة، حيث إنه يعد الحل الأفضل في كافة الحالات.

فيديو قد يعجبك: