إعلان

هل يجب في فصل الشتاء تغيير لزوجة الزيت المستخدم بالسيارة؟

04:45 م الأحد 25 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد خالد:

يؤثر الشتاء على عمل العديد من الكائنات والأجهزة مثلما يتأثر الإنسان وكذلك السيارات، حيث تختلف طريقة عمل العديد من عناصرها في ظروف الحرارة المنخفضة ومنها زيت المحرك.

تشير مواصفة الزيت للزوجته في المستويات المختلفة من الحرارة بحسب جمعية المهندسين الأمريكيين SAE، فعلى سبيل المثال الزيوت من فئة 5W30 تشير لأن رقم 5 هو مستوى لزوجة الزيت خلال فصل الشتاء و30 هو مستوى اللزوجة بالأجواء الصيفية.

ضعف الاستجابة وظهور دخان أبيض... هل للشتاء تأثير على سيارتك؟

في الظروف الشتوية الشديدة مع انخفاض الحرارة لدرجات تحت الـ10 مئوية، يصبح من الصعب وصول الزيت ذو اللزوجة العالية لأجزاء المحرك بجانب تأخر وصول المحرك لدرجة الحرارة المناسبة ما قد يتطلب استخدام زيت بدرجة لزوجة منخفضة قدر الإمكان بما يتناسب مع نوعية وحالة المحرك.

يحب مراعاة عامل حالة المحرك بسبب حاجتها لمستويات أعلى من اللزوجة مع مرور سنوات عديدة وعملها لمسافات كبيرة من 200 ألف كيلومتر فيما فوق، ويجب أيضاً الاهتمام بسلامة فلتر الزيت لضمان التعامل الأفضل مع تزايد ضغط الزيت بتغير الأجواء واللزوجة.

لقائدي السيارات.. نصائح مهمة لمواجهة مخاطر الشبورة بالشتاء

وبالرغم من ارتفاع درجات الحرارة بأغلب مناطق الجمهورية عن هذه الأرقام، إلا أن هناك بعض المناطق التي أصبح يتساقط بها الجليد خلال فصل الشتاء مثل سانت كاترين التي قد ينخفض بها الطقس تحت الصفر.

قد يفكر البعض في احتمالية تجمد الزيت داخل المحرك في ظل هذه الأجواء، قد يحدث ذلك بالفعل في الزيوت المعدنية بينما تواجه الزيوت التخليقية هذه الأجواء بشكل أقوى.

نصائح للحفاظ على بطارية السيارة الكهربائية في الشتاء

فيديو قد يعجبك: