إعلان

مع توقعات بارتفاع أسعاره.. كيف تستخدم خرائط جوجل لتوفير الوقود؟

01:39 م الأحد 25 ديسمبر 2022

عداد البنزين - أرشيفية

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب – أحمد خالد:

أشارت توقعات بعض خبراء الاقتصاد لاحتمالية صعود أسعار البنزين خلال الشهر المقبل عقب اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية بعدما كانت قد أعلنت الحكومة تثبيت أسعاره خلال ربع 2022 الأخير.

دفعت زيادات أسعار البنزين المتتالية العديد من ملاك السيارات للسعي من أجل تخفيض الاستهلاك بهدف توفير بعض التكاليف وتوجد عدة سلوكيات وحلول يمكن اتباعها لتحقيق ذلك، بعضها يمكن الاعتماد على التكنولوجيا فيه.

خرائط جوجل

توفر خرائط جوجل دوماً الطريق الأقصر مسافةً أو الأسرع وقتاً ومؤخراً قدمت خاصية جديدة تضع اقتصادية استهلاك الطاقة أولويتها الأساسية.

لتفعيل هذه الخاصية، يتم التوجه لإعدادات حسابك الخاص بتطبيق خرائط جوجل واختيار إعدادات الملاحة ثم تفعيل إمكانية تفضيل المسارات للوقود ومن بعدها يتم اختيار نوع محرك السيارة ما إذا كانت هايبرد أو تعمل عبر البنزين أو الكهرباء.

تستخدم الخرائط هذه البيانات لاختيار الطرق الأكثر توفيراً بالنسبة لطبيعة السيارة.

ضغط الإطارات

هناك عوامل أخرى تتعلق بالسيارة وأسلوب القيادة وأهمها ضغط الإطارات، الذي قد يقل مع انخفاض درجات الحرارة، وعندها يزيد الاحتكاك بين الإطارات وسطح الطريق ما يرفع استهلاك الوقود.

لذا يجب الاهتمام بضبط ضغط الإطارات باستمرار حسب الأرقام الموصى بها في كتيب السيارة أو المشار إليها عبر الملصق الموجود بمنطقة باب السائق.

الاهتمام بالصيانة

تهيئ الصيانات الدورية السيارة للعمل بأعلى مستويات الكفاءة ما ينعكس مباشرةً على استهلاك الوقود، فعلى سبيل المثال إهمال صيانات بسيطة مثل تغيير زيت المحرك يمكن أن تؤدي لارتفاع الاستهلاك، ما قد يتسبب به أيضاً تلف إحدى مكونات منظومة الاحتراق كالبوجيهات على سبيل المثال.

إلى ماذا يشير ملصق PDI الموجود على زجاج السيارات؟

تجنب الفرملة المفاجئة والقيادة المستقرة

تتحكم القيادة بالطبع في مستوى استهلاك الوقود، حيث يمكن أن تؤدي الفرملة الشديدة بشكل مفاجئ من وقت لأخر إلى ارتفاع معدل الاستهلاك، لذا يجب تجنب ذلك مع الاهتمام باستقرار عدد لفات المحرك في منطقة معينة ما يساعد على تخفيض الاستهلاك.

يجب أيضاً اختيار السرعة الأعلى إذ كانت سيارتك ذات ناقل حركة يدوي ويمكن أن يساهم مثبت السرعة في تخفيض الاستهلاك إذا كان ضمن تجهيزاتها.

البعد عن تخفيض انسيابية الهواء

يمكن أن يؤدي فتح النوافذ الجانبية أثناء السير بسرعات فوق 70 كم/س إلى تخفيض الانسيابية وزيادة الاحتكاك بين السيارة والهواء، وبالرغم من دخول الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، إلا أن هناك البعض الذين يفضلون فتح النوافذ أثناء السير وقت الصباح مع الجو الدافئ، بينما يتمثل السلوك الأصح خلال هذه الحالة في تشغيل التكييف بدرجة حرارة متوسطة.

ضعف الاستجابة وظهور دخان أبيض... هل للشتاء تأثير على سيارتك؟

فيديو قد يعجبك: