إعلان

تعطل "طرمبة البنزين" يدمر تجربة القيادة.. ما علامات تلفها؟

11:57 ص الثلاثاء 13 ديسمبر 2022

تلف طرمبة البنزين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد خالد:

لا يوجد أسهل من ضغطة دواسة البنزين للتسارع بالسيارة ولكن ما يمكن أن يغفل عنه الكثر هو أن السيارة تحتوي على منظومة معقدة تعمل بشكل دقيق لضمان تحرك السيارة بأعلى كفاءة وسلاسة في نفس الوقت.

من ضمن المكونات الأساسية في دورة الوقود بالسيارة المسؤولة عن تغذية المحرك لاستخراج القوة، مضخة أو كما نسميها "طرمبة" البنزين التي تمثل مصدر الإمداد الرئيسي للمحرك بالبنزين.

يمكن أن يؤدي تلف طرمبة البنزين لظهور عدة مشاكل تؤثر بشكل ملحوظ على تجربة القيادة وتعيق تشغيلها بالشكل المطلوب، وفي النقاط التالية نستعرض أبرز العلامات الدالة على وجود هذه المشكلة.

صعوبة تشغيل المحرك

قد يواجه بعض مستخدمو السيارات موقف ثقل تشغيل المحرك أو عدم القدرة على تدوير السيارة لعدة أسباب، إذا بدأ عمل المحرك ثم توقف بعضها بزمن قصير يمكن أن يأتي السبب من طرمبة البنزين حيث لا يتم ضخه من الخزان لغرفة المحرك بالشكل المطلوب.

"الفرامل محجرة".. 5 أشياء بالسيارة قد تكون سببًا في ذلك العطل

اختلال أداء المحرك

تحتاج عملية الاحتراق لعدة عناصر حتى تستخرج القوة والعزم، يدخل البنزين لغرفة الاحتراق وتعمل البوجيهات لإحداث الشرارة اللازمة توليد الانفجار داخل المحرك ما ينتج عنه الطاقة المطلوبة، وتمثل الطرمبة العامل الأساسي الدافع للوقود حتى يصل لتلك المرحلة، إذا كانت تعاني المضخة من أية مشكلة لن يصل كم الوقود الكافي للمحرك ما سيسبب ضعف الأداء وحدوث تقطيع أثناء السير.

ظهور صوت ونة

في الطبيعي لا تصدر مضخة الوقود أيصوت مسموع حيث يحاط محركها الكهربائي بعدة مكونات عازلة، ولكن عند نهاية عمرها يمكن أن تتعرض هذه الأجزاء للاهتراء ما يسبب ظهور "ونة" ملحوظة عند الحركة والتوقف.

ما هو التريبتيك؟ وكيف تستورد سيارة من خلاله بدون جمارك؟

ارتفاع حرارة المحرك وتعطله

تتواجد المضخة داخل خزان الوقود حيث يمثل البنزين المبرد الخاص بها ولكن عند تعرض المواد المحيطة بها للاهتراء وقرب انتهاء عمرها الافتراضي، يؤدي ذلك لارتفاع حرارتها ما يصل بالتالي للمحرك وقد يتسبب أيضاً في سخونته وتوقف عمله في بعض الأحيان.

10 نصائح مهمة للقيادة بأمان فى الشبورة الصباحية.. تعرف عليها

فيديو قد يعجبك: