إعلان

ما هي التاكيهات وكيف يمكن ملاحظة تلفها؟

02:59 م الثلاثاء 11 أكتوبر 2022

مكان التاكيهات في غرفة المحرك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد خالد:

يعمل محرك السيارة طبقًا لمنظومة دقيقة يمكن أن تتخطى تصور بعض الناس حيث يحتوي على عشرات الأجزاء المسؤولة عن وظائف مختلفة لحدوث احتراق البنزين بالشكل المطلوب.

تأتي التاكيهات التي تعرف في الإنجليزية باسم "Rocker Arms" ضمن هذه العناصر حيث تتواجد أعلى الاسطوانة "وش السلندر" وترتبط بكامات المحرك عن طريق سيخ التاكيهات لتتحكم في فتح وغلق صمامات الإدخال Intake المسؤولة عن دخول الهواء لغرفة المحرك وصمامات العادم Exhaust الذي يقوم بإخراجه بعد عملية الاحتراق.

علامات بسيطة تكشف أن محرك سيارتك في خطر.. تعرف عليها

وتستغني بعض المحركات عن التاكيهات مثل نوعيات "Single Overhead Cam SOHC" و"Dual Overhead Cam DOHC" ومنها التي تتواجد بها الكامات على وش السلندر مباشرةً لذا تقوم الكامات بوظيفة التاكيهات في هذه الحالة.

لذا تلعب التاكيهات دوراً محورياً في عملية الاحتراق ووجود مشكلة بها يمكن أن يؤدي لخلل في استخراج القوة والعزم من المحرك، وتظهر عدة علامات عند تلف التاكيهات منها انبعاث صوت طقطقة (تكتكة) من جهة المحرك والتي قد تشير لعدة مشاكل أيضاً لذا يجب فحص مختلف أجزاء المحرك للوصول للمشكلة قبل الحكم على التاكيهات.

ما هو سير المجموعة بالسيارة وكيف يمكن ملاحظة تلفه؟

يمكن أيضاً أن يتم ملاحظة ظهور إضاءة المحرك Check Engine لتحديد وحدة التحكم لوجود مشكلة بالأداء والتي يمكن أن تصل لتوقف عمل أحد السلندرات تماماً.

بقعة تحت السيارة.. ما السبب الذي قد يؤدي لتسرب الزيت؟

فيديو قد يعجبك: