إعلان

7 علامات تنذر بتلف "طرمبة بنزين" السيارة.. تعرف عليها

07:37 م الإثنين 27 سبتمبر 2021

أرشيفية

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب - محمد جمال:

تلف طرمبة البنزين من الأعطال التى يعانى منها سائقي السيارات نتيجة عدم المعرفة بكيفية الحفاظ عليها، ويشكو البعض من ظهور أعراض معينة دون العلم بتلف الطرمبة بسبب الاستخدام الخاطئ.

وتعمل مضخة البنزين على تمرير الوقود عبر "الخراطيم" نحو جهاز خلط الهواء بالوقود "الكربراتير" في السيارات القديمة أو إلى نظام حقن الوقود المباشر "الإنجيكشن" في السيارات الحديثة ثم انتقاله إلى المحرك.

وتعد طرمبة البنزين من الأجزاء المعرضة للتلف في أي وقت، مما ينتج عنها حدوث أعطال مفاجئة أثناء القيادة، لذلك لابد من معرفة أعراض ضعف هذا الجزء حتى لا تتعرض السيارة للأعطال الفادحة.

ويمكن من خلال الآتي التعرف على أبرز مؤشرات تلف طرمبة البنزين:

- صعوبة تشغيل محرك السيارة

إحدى العلامات الأكثر وضوحًا لضعف طرمبة البنزين التي تتلخص في معاناة صاحب السيارة في تشغيل محركها بطريقة سهلة، وهذه المشكلة سببها خلل بقوة الدفع في طرمبة البنزين، الأمر الذي يؤخر تشغيل المحرك.

- صوت مزعج بجانب خزان الوقود

يصدر هذا الصوت في حالتين: إما في مرحلة تحضير السيارة وهي المرحلة التي تكون سابقة لتشغيل المحرك في السيارة ومن ثم يتوقف الصوت، الأمر الآخر أن يستمر هذا الصوت المزعج حتى بعد سير السيارة.

- ارتجاجات متقطعة بحيز المحرك

من الممكن أن يتسبب تعطل طرمبة البنزين بظهور بعض الارتجاجات ذات النمط المتقطع في محرك السيارة، ويمكن أن تتكرر تلك الحالة، وعادة ما يعتقد قائد السيارة بأن الخلل يكمن بالمحرك، إلا أنه في غالب الحالات يكون الخلل مصدره مضخة البنزين.

- ضعف عزم السيارة عند المرتفعات

فقدان العزم والقوة عندما تتعرض السيارة للضغط الزائد، وذلك من خلال القيادة صعودًا على المنحدرات أو عند تحميل السيارة فوق طاقتها سواء أكانت تجر مقطورة خلفية، أو حمولة زائدة من الركاب أو الأغراض، وفي هذه الحالة تفشل المضخة في نقل الوقود إلى المحرك.

- زيادة استهلاك البنزين وارتفاع الحرارة

يمكن أن يتسبب تعطل المضخة باستهلاك زائد وغير طبيعي للبنزين، لدرجة أنك ستشعر بأن محرك السيارة قد زاد عدد أسطواناته، و يقول بعض المتخصصين في الميكانيكا بأن هذه الأعراض ستترافق مع ارتفاع حرارة المحرك دائمًا، خصوصًا بعد السير لمسافات طويلة، الأمر الذي يشير إلى وجود عطل في مضخة البنزين.

- تقطيع السيارة عند التسارع تباطؤها أثناء القيادة

تتسبب طرمبة البنزين التالفة في فقدان السيارة قدرتها على التسارع، كما يمكن أن تحدث تباطؤًا ملحوظًا عند الوصول لسرعات عالية.

- إضاءة لمبة تحذير فحص المحرك عند وضع التشغيل

في بعض السيارات يتسبب تعطل مضخة الوقود بإنذار وإضاءة لمبة فحص المحرك.

فيديو قد يعجبك: