إعلان

البطة.. شاركت في الحرب العالمية وانتهى بها الحال أتوبيس سياحي.. ما قصتها؟

07:23 م الإثنين 19 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الروبي:

خلال الحرب العالمية الثانية، زودت شركة جنرال موتورز الأمريكية قوات الحلفاء بسيارة برمائية للمشاركة في نقل القوات برًا وبحرًا وأطلق عليها اسم Duck أو البطة.

تعد البطة النسخة البرمائية من شاحنة جنرال موتورز CCKW العسكرية، ولكنها مزودة بهيكل مانع لتسرب المياه، بالإضافة إلى مروحة خلفية لدفعها داخل المياه.

استخدمت البطة ذات الـ6 عجلات خلال سنوات الحرب في العديد من المهام لنقل القوات والبضائع على الأرض وفي المياه، وتمكنت من عبور الشواطئ بمهارة أثناء الهجمات البرمائية.

بلغت سرعة البطة القصوى على الطرقات 80 كم/ ساعة، بينما بلغت سرعتها القصوى في المياه 5.5 عقدة/ساعة، أي ما يُعادل 10.2 كم/ساعة.

طول البطة بلغ 9.45 متر، وعرضها 2.51 متر، وارتفاعها 2.18 متر، ووزنها 5900 كجم نظرًا للصفائح الفولاذية خفيفة الوزن.

استطاعت البطة نقل 24 ألف جندي لقرابة 2.300 كجم، مع تزويدها بمدفع رشاش براوننج عيار 50 في المقدمة.

البطة هي أول مركبة يُمكن لسائقها تغيير ضغط الإطارات من داخل المقصورة، إذ يُمكنه زيادة ضغط الإطارات بالكامل للأسطح الصلبة مثل الطرق الممهدة، وخفض ضغط الإطارات للأسطح الغير ممهدة وخاصة على رمال الشاطئ.

تسمية DUKW هي اختصار لحروف دلالية عن البطة، إذ تدل D على سلسلة إنتاج عام 1942، وU على الخدمة، وK على منظومة الدفع الأمامية، وW على المحاور الخلفية المتزامنة.

أنتجت جنرال موتورز 21.147 نسخة من البطة، واستخدمتها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وكندا وأستراليا والاتحاد السوفيتي خلال الحرب العالمية الثانية.

شاركت البطة في الحرب العالمية الثانية لأول مرة خلال عملية هاسكي في البحر المتوسط، ثم استخدمت في إنزال شواطئ نورماندي، وفي جزر المحيط الهادئ، وفي بحيرة غاردا الإيطالية.

احتفظت جيوش الحلفاء بنسخ محدودة للغاية من البطة في الخدمة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وقامت ببيع بعضها إلى المواطنين مثل أستراليا.

استخدمت البطة أيضًا كمركبات للإنقاذ من قبل الشرطة والإطفاء وخفر السواحل حول العالم، كما استخدمت أيضًا في الأغراض البحثية بالمحيط الهادئ والقطب الجنوبي.

تحولت البطة في النهاية من مركبة عسكرية برمائية إلى أتوبيس برمائي لجولات السياح حول مدن العالم، وينتشر البط السياحي في دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

اقرأ أيضًا:

الخطيب يحتفل ببطولة "كار بارك دريفت 2022" العالمية على حلبة أوتوفروم

لم تستبدل شعار مرسيدس باسمها.. هذه حقيقة سيارة هيفاء وهبي الجديدة

350 ألف جنيه زيادة في أسعار أودي خلال ديسمبر

فيديو قد يعجبك: