إعلان

شركات السيارات العالمية ترفع "الراية البيضاء" أمام التنين الصيني

04:36 م الأربعاء 04 سبتمبر 2024

صناعة السيارات - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (وكالات):

نشرت شبكة (CNN بالعربية) تقريرًا عن انتهاء الهيمنة الغربية على قطاع صناعة وتجارة السيارات بالسوق الصيني الذي يعد الأهم والأكبر في العالم، بعد سنوات من السيطرة الكاملة عليه.

وتسيدت الشركات الأوروبية والأمريكية سوق السيارات في الصين لعقود من الزمن، حيث باعت ملايين السيارات وحققت أرباحا هائلة، والآن يقترب هذا العصر الذهبي من نهايته فجأة.

وأوضحت "CNN" أن الصعود المتسارع للشركات الصينية المتخصصة في صناعة السيارات وبخاصة الكهربائية، من (BYD - Xpeng -XPEV) قلب الطاولة على الشركات الأوروبية ودفعها إلى الاستسلام.

وجاءت أحدث علامة على التحديات الحادة التي تواجه شركات صناعة السيارات التقليدية يوم الاثنين، عندما حذرت شركة فولكس فاجن من أنها قد تغلق مصانعها في ألمانيا لأول مرة في تاريخها، في محاولة لخفض التكاليف.

وشهدت الشركة الألمانية العملاقة انخفاض تسليماتها في الصين، أكبر سوق لها، بأكثر من الربع عما كانت عليه قبل ثلاث سنوات فقط إلى 1.34 مليون في النصف الأول من العام الجاري.

وفي العام الماضي، فقدت الشركة مركزها كأكبر علامة تجارية للسيارات مبيعًا في الصين لصالح شركة BYD الصينية، وهو اللقب الذي احتفظت به على مدار 23 عامًا متواصلة.

فولكس فاجن ليست الشركة الوحيدة التي تواجه مخاطر صعود التنين الصيني، إذ تواجه شركات فورد (F) وجنرال موتورز (GM) الأمريكيتين اختفاء مبيعاتهما وحصصهما في السوق في الصين، حيث يتجاهل المستهلكون المحليون العلامات التجارية الأجنبية ويشترون المنتجات الصينية بدلاً عنها.

وتراجعت في يوليو الماضي حصة شركات صناعة السيارات الأجنبية من مبيعات السيارات في الصين إلى 33% من 53% في نفس الشهر قبل عامين، وفقًا لبيانات من جمعية سيارات الركاب الصينية (CPCA).

ولم يكتفي صناع السيارات الكهربائية الصينيين بالنجاحات الكبيرة بالسوق المحلي، فقد قفزت صادرات السيارات الصينية بأكثر من 60% العام الماضي مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 4 ملايين سيارة.

وباستخدام بعض المقاييس، جعل هذا الصين أكبر مصدر للسيارات في العالم، قبل اليابان وألمانيا. وكان أكثر من ربع تلك الصادرات من الكهرباء، وفقًا لـ CPCA.

ويتوقع أن تشهد شركات صناعة السيارات الصينية بحلول عام 2030تضاعف حصتها في سوق السيارات الكهربائية العالمية إلى الثلث تقريبًا، وفقًا لتوقعات بنك UBS، مع تكبد الشركات الأوروبية أكبر خسارة في حصتها في السوق نتيجة لذلك.

أدى التهديد الذي يشكله على صناعات السيارات الشهيرة في أوروبا وأمريكا الشمالية إلى إثارة موجة من ارتفاع التعريفات الجمركية على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين. لكن من غير الواضح ما إذا كانت رسوم الاستيراد الأعلى ستكون كافية لإيقاف ذلك.

اقرأ أيضًا:

أرخص سيارة جديدة تقدمها إم جي الصينية بمصر في سبتمبر

"هتظبط زوايا".. 7 أخطاء شائعة يجب على سائق السيارة تجنبها

في آخر 24 ساعة| سيارتان 7 راكب تنضمان للسوق المصري لأول مرة

سيارة أستون مارتن الجديدة تسافر من القاهرة إلى الإسكندرية في أقل من ساعة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان