إعلان

ما الحل لتفادي حوادث الدراجات النارية القاتلة؟ "خبراء يجيبون"

02:42 م الثلاثاء 27 أغسطس 2024

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

تبين أرقام الحوادث أن قائدي الدراجات النارية يواجهون مخاطر أكبر على الطريق مقارنة بقائدي السيارات.

وأوضحت كريستين زايدلر، رئيسة أبحاث الحوادث لشركات التأمين (UDV) في الرابطة الألمانية للتأمين (GDV) أن خطر وقوع حادث مميت على الدراجة النارية يزيد بمقدار 20 مرة مقارنة بالسيارة اعتمادا على المسافة المقطوعة.

وترجع هذه الزيادة إلى أن قائدي الدراجات النارية لا تتوفر لديهم مناطق امتصاص الصدمات على غرار السيارات، فضلا عن أنه لا يتم رؤيتهم بوضوح أو الانتباه لهم من قبل مستخدمي الطريق الآخرين.

ظروف الرؤية السيئة

وأشارت زايدلر إلى أن ظروف الرؤية السيئة تتسبب في وقوع الحوادث، ولذلك يتعين على المسؤولين تحسين البيئة التحتية لقيادة الدراجات النارية، وضمان الرؤية الواضحة عند تقاطعات الطرق وإزالة العوائق وتقليم الأشجار.

ولتقليل خطر الإصابة يجب أن تكون حواجز الحماية على جانبي الطريق مزودة بوسائل حماية سفلية، وأن يتم تحسينها بدرجة كبيرة.

السرعة غير المناسبة

وأضافت زايدلر أن الأمر اللافت للنظر أن حوادث الدراجات النارية تقع بسبب فقدان السيطرة على الدراجة النارية بسبب الطرق المتسخة أو غير المستوية أو المبتلة، وغالبا ما تكون هذه الحوادث مصحوبة بسرعات غير مناسبة.

وأشارت الباحثة في حوادث الدراجات النارية إلى أن الحد الأقصى المسموح به للسرعة لا يسري إلا في ظروف مناسبة، ولا يحدث ذلك في أغلب الأحيان؛ حيث يجب على قائد الدراجة النارية السير بسرعة أقل من المسموح به عند القيادة على الطرق المتعرجة أو المزدحمة مع ظروف الإضاءة السيئة وأحوال الطقس السيء.

عمر قائد الدراجة

ويلعب عمر قائد الدراجة النارية دورا في وقوع الحوادث؛ حيث يكون الشباب، الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما، أكثر عرضة للحوادث بشكل خاص. وعللت زايدلر ذلك بقولها: "غالبا ما يكون هؤلاء الشباب أقل خبرة في قيادة الدراجات النارية، علاوة على أنهم يقودون دراجاتهم بطريقة محفوفة بالمخاطر ويبالغون في تقدير أنفسهم ولا يتمكنون من تقييم مواقف القيادة بصورة صحيحة".

وقد يصبح قائدو الدراجات النارية الأكبر سنا أكثر عُرضة للخطر أيضا، عند قيادة الدراجات النارية بعد فترة طويلة من الانقطاع عن القيادة، ولذلك نصحت الخبيرة الألمانية زايدلر بضرورة إجراء تدريبات على القيادة بصورة منتظمة واتباع تدريبات السلامة والتدريب على مواقف القيادة المختلفة وعدم المبالغة في تقدير قدراتهم.

نظام الفرامل ABS

وتساعد الحلول التقنية للسلامة على تجنب وقوع حوادث الدراجات النارية مثل نظام المكابح المانع للانغلاق في المنعطفات ABS أو أنظمة الإضاءة الحديثة المزودة بضوء زينون وLED.

وأوضح نادي السيارات ADAC الألماني أنه يمكن لنظام المكابح المانع لانغلاق العجلات (ABS) العادي أن يمنع السقوط على الأرض بسبب انغلاق العجلات أثناء عمليات الكبح الطارئة عند السير بشكل مستقيم.

ويمنع نظام المكابح المانع لانغلاق العجلات في المنعطفات انتصاب الدراجة النارية عند السير في المنعطفات الشديدة وترك مسار السير، كما أنه يحول دون انزلاق العجلات، إلا أن هذه الخصائص تظل في نطاق الحدود الفيزيائية.

نظام Wheelie

وهناك العديد من الأنظمة المتطورة الأخرى لرفع مستوى السلامة عند قيادة الدراجات النارية، مثل نظام Wheelie، الذي يحول دون رفع العجلة الأمامية عند الانطلاق بسرعة كبيرة، بالإضافة إلى نظام الزاوية الميتة، والذي يهدف إلى تحذير المركبات الأخرى عند تغيير المسار.

وأكدت زايدلر أن الأنظمة التقنية المتطورة لا يمكنها تعويض أداء القيادة الخاطئ بشكل كامل، ولذلك دائما ما تنصح الخبيرة الألمانية بالتدريب على إجراءات السلامة وخاصة قبل بداية موسم القيادة بالدراجات النارية.

وبالنسبة للحوادث، التي يشترك بها آخرون، فإن الحوادث مع المركبات القادمة في الاتجاه المقابل تكون هي الأغلبية، وعادة ما تحدث عند محاولة تخطي المركبات، التي تسير في الأمام.

وأضافت زايدلر قائلة: "غالبا ما تقع الحوادث أثناء مناورات تجاوز المركبات الأخرى؛ حيث يتم التهوين من الموقف أو المبالغة في تقدير المهارات الشخصية لقائد الدراجة النارية". وهنا نصحت الخبيرة الألمانية بقيادة الدراجة النارية بشكل حذر، وفي حالة الشك يجب الانتظار وعدم تخطي المركبات الأخرى.

مسافة الأمان المناسبة

وإلى جانب حالات تخطي المركبات الأخرى تعتبر مسافة الأمان غير الكافية من الأسباب التقليدية لحوادث الدراجات النارية.

وتنص القاعدة العامة على أن "نصف السرعة" هي مسافة الأمان المناسبة، فمثلا عند قيادة الدراجة النارية بسرعة 80 كلم/س فإن مسافة الأمان المناسبة تكون 40 مترا على الأقل.

القيادة في المنعطفات

وهناك ظاهرة وقوع الحوادث عند الدخول أو الخروج من المنعطفات؛ حيث لا يلاحظ قائد السيارة، الذي يسير في الأمام أن قائد الدراجة النارية القادم من خلفه يرغب في تخطي سيارته، وفجأة ينعطف قائد السيارة إلى اليسار، أو لا يتم ملاحظة قائد الدراجة النارية القادم من الاتجاه المقابل عند الانعطاف جهة اليسار.

وأشار ميشيل جيبهارت، من نادي السيارات ADAC الألماني، إلى أنه من الأفضل القيادة بشكل حذر، وهو ما يعني عدم الإصرار دائما على أولوية المرور، ولكن يجب التفكير فيما سيفعله مستخدمو الطريق الآخرون بعد ذلك، وبطبيعة الحال يجب الاستعداد بشكل دائم للقيام بالكبح.

اتصالات Vehicle-to-X

ويمكن لشبكات المركبات، التي تعرف باسم اتصالات Vehicle-to-X، أن تساعد في منع وقوع الحوادث في المستقبل؛ حيث تعمل هذه الشبكات على اتصال الدراجات النارية مع السيارات مباشرة.

وأضافت زايدلر قائلة: "لا تتم هذه الاتصالات عن طريق الإشارة البصرية، ولكن من خلال الاعتماد على شبكة الواي فاي WLAN أو الاتصالات الهاتفية الجوالة".

وفي المرحلة الأولى ستتمكن السيارات من التعرف على الدراجات النارية بسهولة أكبر، وسيتم الاستجابة لها تبعا لذلك، ولكن هذه الشبكات لم تصل بعد إلى مرحلة طرحها في الأسواق.

ملابس واقية

وأشارت باحثة الحوادث الألمانية إلى أن الإصابات الخطيرة غالبا ما تحدث في الرأس والصدر، والتي ينجم عنها عواقب تدوم مدى الحياة أو قد تكون إصابات مميتة، ولذلك تنصح الخبيرة الألمانية بوجوب ارتداء الخوذة مع ارتداء الملابس الواقية الخاصة بالدراجات النارية مثل الأحذية والقفازات والسترات والبدلات المزودة بالواقيات.

وأضافت زايدلر قائلة: "يجب اختيار الملابس ذات الألوان الزاهية والملفتة للأنظار وخاصة أثناء قيادة الدراجة النارية في الغسق؛ حيث تعمل هذه الملابس على ملاحظة قائد الدراجة النارية بشكل أفضل من قبل مستخدمي الطريق الآخرين، ولا يتم تجاهله في أفضل الأحوال".

بالإضافة إلى توافر وسادات هوائية لقائدي الدراجة النارية، والتي تكون مدمجة في الجواكت أو السترات.

اقرأ أيضًا:

شيري EQ7 أول سيارة كهربائية للعلامة الصينية تصل مصر رسميًا.. أسعار ومواصفات

الظهور الأول لهيونداي سانتا في مصر.. تعرف عليها

مقترح بتغيير ألوان لوحات سيارات المعاقين لهذا السبب

"العربية تلتت".. علامات تحذيرية يجب ألا تتجاهلها أبدًا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان