إعلان

استمرار توقف إحلال السيارات.. خبير يكشف الأسباب وموعد العودة

02:58 م الأربعاء 02 أكتوبر 2024

مبادرة الإحلال السيارات - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

قال الدكتور طارق عوض، الخبير في شئون المبادرات والمشروعات القومية، إن المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات الجديدة التي تعمل بالغاز بالسيارات المتقادمة، تواجه العديد من المعوقات والتحديات أدت إلى تعليق تسليم السيارات للمستفيدين خلال الفترة الماضية.

وأضاف عوض في تصريح لـ"مصراوي"، أن مبادرة الإحلال تأثرت بالأحداث الدولية التي يعاني منها العالم منذ سنوات وفي مقدمتها تداعيات فيروس كورونا الذي تسبب في نقص بحجم العمالة في مجال الشحن الدولي وارتفاع أسعاره.

وأردف أن من تداعيات جائحة كورونا أيضًا النقص في إنتاج الشرائح الإلكترونية التي تعد أحد المكونات الرئيسية في السيارات؛ فضلًا عن استمرار الحرب الروسية الأوكرانية على مدار أكثر من عامين وما نتج عنها من نقص بسلاسل الإمداد.

وعلى الصعيد المحلي أكد عوض أن الشركات المنتجة للسيارات في مصر واجهت تحديات بالغة بفعل ارتفاع أسعار النقد الأجنبي، ما أثر بدرجة كبيرة على عملية استيراد بعض المكونات والمستلزمات الرئيسية لإنتاج وتجميع السيارات.

وأشار إلى أن مباردة الإحلال لا تزال قائمة على أرض الواقع إلا أنه قد يكتنفها بعض التوقف نتيجة قلة المعروض من قبل الكيانات المشاركة بالمبادرة، والذي لا يفي بالطلب عليه، وبالتالي عدم استصدار موافقات من البنوك المانحة لقروض هذه المبادرة.

وأكد خبير شئون المبادرات الدولية أنه مع تحسن الأوضاع واستقرار سوق الصرف، وتعزيز الشركات أعمالها وزيادة الإنتاج، فهذا من شأنه إعادة المبادرة لاسئناف أعمالها بالمعدلات المناسبة في وقت قريب.

ولفت إلى أن مبادرة إحلال ساهمت منذ انطلاقها في أبريل 2021 بتخفيف حدة ارتفاع اسعار السيارات من خلال دعم المقبلين على الشراء من استبدال طرازاتهم القديمة بأخرى جديدة بشروط ميسرة وبفترات سداد تصل إلى 10 سنوات بفوائد 3% ثابتة؟

كما قدمت المبادرة العديد من المميزات الأخرى على مستوى أسعار التأمين على السيارة ومالكها، وعدم تحميل المواطن رسوم تركيب أسطوانة الغاز للسيارة، وهذا ما أدى إلى مشاركة حوالى 42 ألف مواطن بينهم ما يقرب من 30 ألفا تسلموا سياراتهم بالفعل.

اقرأ أيضًا:

تصل إلى 71 ألف جنيه| موبيل مصر تعلن أحدث قائمة أسعار لزيوت السيارات

زيادة بعضها.. قائمة رسمية بأسعار زيوت كاسترول للسيارات في أكتوبر

زيادة وصلت 136 ألف جنيه بأسعار سيارات جيلي في مصر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان